الرئيسية / Uncategorized / وزير الموارد المائية يكشف عن ارسال وفد فني متخصص الي تركيا لمواصلة بحث اطلاقات الماء في نهري دجلة والفرات

وزير الموارد المائية يكشف عن ارسال وفد فني متخصص الي تركيا لمواصلة بحث اطلاقات الماء في نهري دجلة والفرات

قرر العراق ارسال وفد متخصص بالموارد المائية إلى تركيا خلال شهر نيسان المقبل، وفدا فنيا متخصصا للتباحث بملف المياه، والذي ستعقبه مستقبلا مفاوضات بشأن زيادة الإطلاقات ضمن نهري دجلة والفرات، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات وخلية أزمة وتبني إجراءات فاعلة عدة لمواجهة احتياجات الصيف المقبل.

وقال وزير الموارد عون ذياب عبد الله: ، إن “زيارة الوفد العراقي إلى تركيا التي كانت مفيدة ومهمة، تمخضت عن زيادة الإطلاقات المائية من 200 إلى 400 م3/ثا، بهدف تأمين رية الفطام، التي جاءت بعد رغبة الفلاحين بزيادة المساحات المزروعة لأكثر من المتفق عليه والبالغة حينها مليونين و500 ألف دونم، لتتجاوز حاليا ستة ملايين دونم”.
وأضاف أنه “اتفق بعد اجتماعه مع وزيري الزراعة والغابات وشؤون المياه من الطرف التركي، خلال مشاركته بالوفد الفني الذي زار تركيا، على تبادل الوفود الفنية بين الطرفين لتطبيق وتفعيل مذكرة التفاهم التي تمت المصادقة عليها العام 2021، والتي نبه إلى وجود نصوص فيها تخدم العراق”.
وأكد عبد الله، أنه “سيتم إرسال وفد فني إلى تركيا خلال نيسان المقبل، للتباحث بملف المياه، وسيلي هذا الإجراء، خطوات لاحقة للتفاوض معها بشأن زيادة الإطلاقات ضمن نهري دجلة والفرات، عازيا انخفاض واردات الفرات للعام الحالي، إلى قلة هطول الثلوج بحوضه في تركيا إذ بلغت 30 بالمئة مقارنة بالمعدل العام. وكشف في السياق ذاته، عن تشكيل غرفة عمليات وخلية أزمة لمواجهة احتياجات الصيف المقبل، فضلا عن تبني إجراءات عدة بهذا الشأن أهمها ردم بحيرات الأسماك غير المجازة، وإيقاف تربية الأسماك ضمن المجازة منها خلال موسم الصيف المقبل، محذرا من أن الخزين المائي للبلاد محدود جدا لمواجهة موسم الصيف المقبل”.
وذكر وزير الموارد أن “حاجة القطاع الزراعي للمياه تصبح في أدنى مستوياتها خلال شهري نيسان وأيار والانتقال من الزراعة الشتوية إلى الصيفية، كاشفا عن اكتمال رية المحاصيل ببعض المناطق، وهناك هطول للأمطار اليوم وغدا لرية الفطام، ما يعزز من إمكانية خزن المياه بشكل أكبر بفعل الأمطار بالتزامن مع الواردات من تركيا، منوها بأن الوزارة تضخ حاليا المياه من دجلة إلى نهر الفرات لتعزيز منسوبه، وفي حالة نقص المياه، سيستخدم الخزين الثابت في بحيرة الثرثار بالضخ”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

طهران ابلغت تل ابيب عبر طرف ثالث : اي قصف لمطار دمشق لتعطيل زيارة رئيسي سيقابله قصف مطار بن غوريون

اكدت مصادر دبلوماسية أوروبية ان ايران أبلغت الكيان الإسرائيلي عبر اطراف دولية ٬ رسائل تحذيرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *