أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اوكرانيا تناشد ” الناتو ” تزويدها بصواريخ بعيدة المدى و مقاتلات F16 لتعديل ميزان الحرب مع الجيش الروسي

اوكرانيا تناشد ” الناتو ” تزويدها بصواريخ بعيدة المدى و مقاتلات F16 لتعديل ميزان الحرب مع الجيش الروسي

مع اشتداد الهجمات التي ينفذها الجيش الروسي وقوات فاغنر ٫ تسعى اوكرانيا للحصول على المزيد من الأسلحة الغربية، حيث قال المستشار في الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك إن بلاده تجري مفاوضات مع شركائها بشأن توفير مقاتلات F16 والصواريخ البعيدة المدى في أسرع وقت لحماية المدرعات التي قدمت لها.
وأوضح بودولياك في مقابلة تلفزيونية أن بلاده بحاجة إلى تدمير مخازن القوات الروسية والقذائف المدفعية، مشيرا إلى وجود 100 موقع للمدفعية في القرم.
وكان الرئيس الأوكراني زيلينسكي قال أمس السبت إن بلاده بحاجة لصواريخ بعيدة المدى للقتال بفعالية أكبر ضد الجيش الروسي لمنعه من تدمير المدن الأوكرانية.
وأضاف زيلينسكي أن كييف ترغب في الحصول على الصواريخ الأميركية البعيدة المدى “أتاكمز” (ATACMS) التي بوسعها تجاوز خطوط القتال الأمامية والوصول إلى روسيا نفسها.
وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية العقيد يوري إهنات إن بلاده بحاجة إلى مقاتلات “إف-16” (F-16) الأميركية لاستبدال أسطولها الجوي الروسي “المهترئ”، وإنها بحاجة إلى 25 طائرة مقاتلة على الأقل.
وأضاف المتحدث في مقابلة مع الجزيرة أن أوكرانيا مساحتها كبيرة جدا وبحاجة لمزيد من الأسلحة، وتابع أن القوات الجوية الأوكرانية تكبد القوات الروسية خسائر كبيرة في جنودها، مؤكدا أنه لولا جهود هذه القوات لخسرت أوكرانيا الحرب.
دبلوماسيا، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الأحد إن الرئيس فلاديمير بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني أولاف شولتز.
وأضاف بيسكوف أنه لا توجد محادثات متفق عليها بين الجانبين، لكنه أوضح أن بوتين كان ولا يزال مستعدا لإجراء اتصالات مع المستشار الألماني.
وتأتي تصريحات المتحدث الروسي تعليقا على مقابلة صحفية نشرت اليوم الأحد وقال فيها شولتز إنه سيتحدث مع بوتين مرة أخرى.
وأضاف المستشار الألماني أن “بوتين مسؤول عن سحب القوات من أوكرانيا لإنهاء هذه الحرب الرهيبة التي لا معنى لها والتي راحت ضحيتها بالفعل مئات الآلاف من الأرواح”، وفق تعبيره.
وأكد شولتز اعتزامه التواصل مع الرئيس الروسي مجددا بعد أيام من قرار حكومته تزويد أوكرانيا بدبابات “ليوبارد “، في خطوة أثارت غضب موسكو.
ويعود آخر اتصال بين الرجلين إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحينها قال بوتين إن الموقف الألماني والغربي بشأن أوكرانيا “مدمر”، داعيا برلين إلى إعادة التفكير في نهجها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *