أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تصعّد عملياتها بأوكرانيا تمهيدا لهجوم الربيع
An elderly man walks as fire engulfs a gas station following an artillery attack on the 30th day of the Russian invasion of Ukraine in the northeastern city of Kharkiv on March 25, 2022. - Russian strikes targeting a medical facility in Ukraine's second city of Kharkiv on March 25, 2022, killing at least four civilians and wounding several others, Ukrainian officials said. (Photo by Sergey BOBOK / AFP)

روسيا تصعّد عملياتها بأوكرانيا تمهيدا لهجوم الربيع

كثفت روسيا عملياتها العسكرية في شرق وجنوب أوكرانيا تمهيدا -فيما يبدو- لهجوم مرتقب واسع النطاق في الربيع، وفي حين تسعى كييف للحصول على صواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة متطورة، وجه الكرملين رسالة “إيجابية” إلى ألمانيا.
ففي مقاطعة دونيتسك بإقليم دونباس (شرقي أوكرانيا)، وبعد سيطرتها مؤخرا على مدينة سوليدار، تشن القوات الروسية مدعومة بمليشيا فاغنر هجمات متزامنة على مدن وبلدات باخموت وفوغليدار وبلاهوداتني.
وأعلن الجيش الأوكراني اليوم الأحد أنه صد هجوما على بلدة بلاهوداتني و13 موقعا آخر في دونيتسك، في حين تحدث يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر عن سيطرة قواته على البلدة.
وتقع بلاهودانتي شمال مدينة باخموت التي يشهد محيطها معارك عنيفة بين القوات الأوكرانية والروسية.
وتحدثت وكالة “أنا نيوز” الروسية أمس السبت عن سيطرة قوات فاغنر على قرى في محيط باخموت، وعن معارك عنيفة تدور داخل باخموت نفسها التي يحاول مسلحو فاغنر السيطرة عليها من أجل فتح الطريق أمام القوات النظامية الروسية نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك وهما من أكبر مدن إقليم دونباس.
لكن على الجهة المقابلة، يؤكد الجيش الأوكراني أنه صد حتى الآن الهجمات الروسية على باخموت التي كان يسكنها 70 ألفا قبل الحرب، وتعرضت على غرار مدن أخرى في دونيتسك لدمار كبير.
وأقرت مصادر عسكرية أوكرانية بصعوبة الوضع في مدينة فوغليدار التي تقع جنوب غرب العاصمة الإقليمية لمقاطعة دونيتسك وتتعرض لهجوم من قبل قوات فاغنر، وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقر قبل يومين بصعوبة الوضع في هذه المدينة.
وتسعى موسكو لتأمين خطوط الإمداد لقواتها في دونيتسك عبر مهاجمة فوغليدار التي تقع عند تقاطع الجبهتين الجنوبية والشرقية، في حين تستخدم القوات الأوكرانية مواقعها في المدينة لشن هجمات على مركز السكك الحديدية الرئيسي في فولنوفاخا؛ ما يهدد عمليات الإمداد الروسية بين الجنوب والشرق.
وبعد فترة من الهدوء النسبي، تصاعدت أيضا وتيرة الهجمات الروسية بجنوب أوكرانيا، وخاصة في مقاطعتي زاباروجيا وخيرسون.
وقال الجيش الأوكراني إن الروس يكثفون قصفهم على مقاطعة خيرسون بمنظومات “غراد” الصاروخية، في حين أفاد مراسل الجزيرة بسماع دوي انفجارات عنيفة في مركز مدينة خيرسون التي استعادتها القوات الأوكرانية أواخر العام الماضي.
وفي السياق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية عن سقوط قتلى وجرحى في قصف على بلدات وقرى في زاباروجيا وخيرسون.
وتتجه المعارك أكثر إلى الجنوب بالتزامن مع الحديث المعلن عن خطط هجوم الربيع المقبل الذي تسعى فيه روسيا إلى تحقيق مكاسب مع مرور عام على بداية الحرب، في حين تسعى أوكرانيا إلى استعادة مدن الجنوب وقطع الطريق البري بين شبه جزيرة القرم والمنطقة الشرقية.
وفي تطورات ميدانية أخرى، تحدثت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد عن مقتل 350 جنديا أوكرانيا أمس السبت في عملية نفذتها قواتها بمقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في دونباس وفي مقاطعة زاباروجيا.
وأكدت هيئة الأركان الأوكرانية أن قواتها نفذت ضربات جوية وقصفا بالمدفعية على مواقع تمركز للقوات الروسية في عدد من المناطق في أوكرانيا.
وبالتزامن مع الهجوم الذي تحضّره أوكرانيا لاستعادة مدن الجنوب؛ أعلنت قيادة عمليات الجنوب الأوكرانية رصد تعزيزات روسية إضافية عبر القرم إلى البحر الأسود وتحركات قتالية لـ15 سفينة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *