أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السوداني وماكرون يوقعان مذكرة تعاون استراتيجي بين البلدين اغلبها تتعلق بالنفط والغاز

السوداني وماكرون يوقعان مذكرة تعاون استراتيجي بين البلدين اغلبها تتعلق بالنفط والغاز

اصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني إعلانا أكدا فيه تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين لا سيما في قطاع الطاقة.
جاء هذا الإعلان بعد المباحثات التي جرت بين الجانبين مساء الخميس في باريس وقعا خلاله على ” اتفاقية التعاون الاستراتيجي”. وأعرب السوداني في الإعلان عن أمله كذلك في “تعزيز التعاون الثنائي بمجال الدفاع”، علما أنه لم يتم الإعلان عن أي تعهد في هذا الصدد.
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء السوداني مساء الخميس، أنه جرت خلال اللقاء “مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين العراق وفرنسا، التي انطوت على محاور متعددة في المجالات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف، والتبادل الثقافي، فضلا عن محاور أخرى تتعلق بإدارة الأزمات ومكافحة الجريمة الاقتصادية والجريمة المنظمة، وفي حماية البيئة وتعزيز حقوق الإنسان والتعليم”.
عشية الزيارة، أعرب السوداني في حديث لوكالة الأنباء الفرنسية، عن أمله في “أن يكون هناك تعاون أمني بين البلدين ولا سيما في مجال التدريب وتطوير القدرات الأمنية العراقية وكذلك في مجال شراء السلاح”.
وعبر ماكرون والسوداني عن رغبتهما المشتركة في “رفع مستوى التعاون الفرنسي العراقي في مجال الطاقة والنقل”.
وجددت باريس وبغداد وفق نص الإعلان، “التزامهما باستكمال المشاريع الكبرى” خصوصا “تجديد الشبكة الكهربائية العراقية والربط الكهربائي بالأردن”، و”كذلك مشروع بناء مترو مرتفع في بغداد”، بفضل “خبرة” شركات فرنسية مثل “جي إي غريد فرانس” GE Grid France و”شنايدر إلكتريك” Schneider Electric و”ألستوم” Alstom.
وأضاف النص أنه “فيما يخص الطاقات البديلة، فقد أبدى كل من ماكرون والسوداني التزامهما بتنفيذ مشروع يشمل طاقات عديدة لتوتال إنرجي”.
وفي عام 2021 في ظل حكومة الكاظمي وقعت شركة توتال إنرجي عقدا مع العراق بقيمة عشرة مليارات دولار، لكن صعوبات تعترض تنفيذه على الرغم من مساعي بغداد لتجديد شبكاتها الكهربائية.

وكي يتم تنفيذ هذه المشاريع، تعهدت فرنسا بـ”تمديد تسهيلات ائتمان الصادرات القابلة للاسترداد بقيمة مليار يورو، لدعم الشركات الفرنسية العاملة في العراق”، وفق ما أعلن البلدان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحوثيون: نفذنا عمليات عسكرية بعدد من المسيرات على سفن حربية أمريكية وعلى مواقع حساسة في إيلات

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية : ” تنفيذ سلاح الجو المسير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *