أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ايران: 94 متهمًا أميركيا في ملف اغتيال الشهيد سليماني في مقدمتهم ترامب وبومبيو

ايران: 94 متهمًا أميركيا في ملف اغتيال الشهيد سليماني في مقدمتهم ترامب وبومبيو

أعلن مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين سر لجنة حقوق الإنسان في ايران، كاظم غريب ابادي، مستجدات الملاحقة القضائية في ملف اغتيال الشهيد الفريق قاسم سليماني، مؤكدا ان بين المتهمين 94 أميركيا وفي مقدمتهم الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبيو والجنرال كينيث ماكنزي بالإضافة الى 17 عراقيًا متورطًا في عملية الاغتيال.
واشار مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية الى أن هناك قضيتين جنائيتين مفتوحتين عند القضاء العراقي وقضاء الجمهورية الإسلامية الإيرانية للتعامل مع هذه الجريمة وتم تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئتين القضائيتين في البلدين العام الماضي. وعقدت ثلاث جولات من اجتماعات هذه اللجنة في بغداد وطهران. وستكون هناك جولة رابعة من اجتماعات اللجنة مطلع الأسبوع المقبل. وفي إطار هذه اللجنة المشتركة ، تم تبادل جيد للغاية للمعلومات والوثائق بين المؤسستين القضائيتين ، وساعدت هذه الوثائق والمعلومات زملاءنا القضائيين على استكمال تحقيقاتهم.
وأضاف غريب عبادي بشأن المتهمين في هذه القضية: في الوقت الحالي ، تركز لائحة الاتهام على المتهمين الأميركيين ، وهذه القضية تضم الآن 94 متهمًا من الولايات المتحدة. جمعت السلطات القضائية جميع الوثائق اللازمة ، وأصبح ما لا يقل عن ثلاثة مجلدات كاملة عن هؤلاء المتهمين الـ 94 جاهزة. المتهمون الثلاثة الرئيسيون هم ترامب وبومبيو وماكينزي. لن يتمتع أي شخص بحصانة من الإجراءات القضائية. وصدرت لائحة الاتهام تتهم هؤلاء الثلاثة بشكل كامل ، والنظام القضائي يتعامل معها ، وبهذه الطريقة لا يوجد عائق في النظام القضائي أمامنا.
وقال أيضا: تم إرسال وكلاء قضائيين إلى 7 دول أخرى ، لأن المتهمين في هذه القضية ليسوا أميركيين فقط ولديهم شركاء من دول أخرى ، على سبيل المثال من بعض دول المنطقة ودولتين أوروبيتين هما ألمانيا وإنجلترا. وللأسف ، لم تستجب هذه الدول بعد للطلبات القضائية المرسلة عبر القنوات الدبلوماسية. من خلال وزارة الخارجية ، قمنا بزيادة الضغط على هذه الدول لمحاسبتها. يمكن أن تستمر هذه القضية مع متهمين آخرين وستكون هذه هي المرحلة التالية من القضية.
وقال مساعد رئيس القضاء للشؤون الدولية: مؤخراً وجه أهالي شهداء العراق اتهامات لخمسة أشخاص آخرين في العراق ، وطلبنا إلى النظام القضائي العراقي الاسراع في بدء التحقيق في هذه القضية واصدار لائحة الاتهام فيها.
وتابع قائلا : في إيران ، قدمنا أيضًا الوثائق المتعلقة بدور 17 عراقيًا متورطًا في هذه القضية إلى النظام القضائي العراقي. وفي الجولة الرابعة من الاجتماع ، سيتم تبادل المزيد من الوثائق والمعلومات ، وطلبنا من الزملاء القضائيين العراقيين معالجة دور هؤلاء الأشخاص السبعة عشر.
وحول المتابعة الدولية قال غريب ابادي: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية قررت اتخاذ أول إجراء لها في إطار اتفاقية عام 1973 ، وبعثت برسالة رسمية إلى الحكومة الأمريكية تستند إلى أحكام الاتفاقية عبر القنوات الدبلوماسية. حيث طلبت من السلطات الأمريكية إما إعادة المتهمين إلى إيران أو محاكمتهم بأنفسهم. انتهى الموعد النهائي الذي حددناه في هذه المذكرة الدبلوماسية أيضًا ، ومعناه أن إيران يمكن أن تتخذ الخطوات التالية بناءً على اتفاقية 1973. الان الخلاف بين البلدين قد ثبت تماما والسلطات الامريكية تتجنب تطبيق العدالة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إسرائيل أنفقت 1.5 مليار دولار في ليلة واحدة لصد الهجوم الإيراني

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن قيادي عسكري سابق أن إسرائيل أنفقت ما قد يصل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *