أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / منظمة العفو الدولية تدعو السلطات السعودية الى ابطال حكم الاعدام بحق اية النمر النمر وتظاهرات غاضبة في العوامية تهتف بسقوط ال سعود

منظمة العفو الدولية تدعو السلطات السعودية الى ابطال حكم الاعدام بحق اية النمر النمر وتظاهرات غاضبة في العوامية تهتف بسقوط ال سعود

اثر انتشار خبر اصدار محكمة سعودية حكما بالاعدام عل الزعيم الشيعي المعارض اية الله نمر النمر ، ساد غضب واسنياء واسع في المنطقة الشرقية التي تسكنها اغلبية شيعية ،خرجت تظاهرات حاشدة تنديدا بحكم الاعدام الذي اصدره القضاء بحق اية الله الشيخ نمر باقر النمر ، فيما سارعت منظمة العفو الدولية الى مطالبة السلطات السعودية الى ابطال الحكم فور ووصفته بانه ا”يندرج في اطار حملة السلطات لسحق اي معارضة ومن ضمنها المدافعون عن حقوق الانسانِ في المملكة”.

وانطلقت المسيرات الغاضبة من مدينة العوامية باتجاه القطيف ردد خلالها المتظاهرون شعارات مناهضة لعائلة آل سعود، مؤكدين ان حكم الاعدام باطل وجاء على خلفية مذهبية وانتقامية من المعارضين للنظام.
كما دعا المحتجون المجتمع الدولي بالتدخل لوقف المحاكمات الصورية بحق المعارضين، مطالبين بالافراج عن الشيخ النمر وجميع المعتقلين السياسيين في المملكة ووقف كافة الاحكام القضائية بحقهم.


كما نددت منظمة العفو الدولية بحكم الاعدام الذي أصدرته المحكمة الجزائية في الرياض بحق الشيخ نمر باقر النمر.واعتبرت المنطمة في بيان لها أن الحكم قاس والمحاكمة شابتها نواقص كبيرة ودعت المنظمة الى الابطال الفوري للحكم الذي يندرج في اطار حملة السلطات لسحق اي معارضة ومن ضمنها المدافعون عن حقوق الانسانِ في المملكة.
وطالبت منظمة العفو السلطات بالافراج الفوري عن عالم الدين السعودي ووضع حد للتمييز والترهيب الممنهج ضد المعارضين لها.
كما طالب المشاركون في اللقاء التضامني الذي اقامه التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة في مركزه في الضاحية الجنوبية لبيروت للتضامن مع شعب البحرين.
واكد رئيس التجمع يحيى غدار رفضه لحكم القضاء السعودي، مشيرا الى ان هذه الاحكام ليست غريبة على السلطات السعودية.
اعتقلت السلطات السعودية محمد باقر النمر شقيق الشيخ النمر اثناء حضوره في جلسة المحكمة الجزائية بالرياض التي قضت بالاعدام تعزيراً بحق الشيخ.
وفي السياق نفسه، هددت قوات الامن في المحكمة باعتقال جعفر باقر النمر الشقيق الاكبر للشيخ النمر في حال أفاد بأي تصريح بشأن قضية محاكمة الشيخ النمر.
هذا واعلنت السلطات الامنية في السعودية حالة الاستنفار القصوى في المنطقة الشرقية وفي نجران وعسير التي تسكنها اغلبية اسماعيلية وزيدية ، لقمع اي تحركات شعبية رافضة لحكم الاعدام .
من جانبه اعلن النائب الكويتي عبد الحميد دشتي خلال كلمته عبر الانترنت رفضه للحكم، واصفا إياه بالجائر وأعلن عن تحرك ستشهده المحافل الدولية للتصدي للمارسات السعودية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *