أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وفد صيني رفيع في طهران لتصحيح ماورد في بيان القمة الصينية في الرياض

وفد صيني رفيع في طهران لتصحيح ماورد في بيان القمة الصينية في الرياض

لم تمض سوى أربعة أيام على توقيع الرئيس الصيني ‘شي جين بينغ’ على البيان المعادي لإيران الذي أعده مجلس التعاون الخليجي لدى اجتماعه في الرياض، حتى أسرع نائب رئيس الوزراء الصيني ‘هو جون خوا’ لزيارة إيران على رأس وفد تجاري واقتصادي رفيع، وذلك لتصحيح الموقف ورفع الالتباس من موقف رئيس بلاده شي جين بينغ، وأيضا متابعة اتفاقية التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والصناعية والطاقة والشحن والمالية.
وكان بيان القمة العربية الصينية قد تضمنت فقرات كانت تعد تجاوزا على سيادة ايران وملكيتها للجزر الثلاث عند مضيق هرمز ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.
الرئيس لايراني إبراهيم رئيسي الذي استقبل الوفد الشيف أبدى عتبه على بعض المواقف التي أعلنها نظيره الصيني خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، مؤكداً أنها أثارت استياء الشعب والحكومة في إيران، مطالباً إياه بتعديل هذه المواقف كمطلب إيراني جدي.
من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء الصيني أثناء تقديمه تقريرا عن المباحثات التي أجراها مع المسؤولين الإيرانيين خلال هذه الزيارة والاتفاقات التي تم التفاهم بشأنها، عزم بلاده على تعزيز وتعميق العلاقات مع طهران بغض النظر عن التطورات الإقليمية والدولية.
واشار إلى أن الصين تعتزم عقد اتفاقات جديدة بعشرات المليارات للاستثمار الصيني في مختلف المجالات في إيران.
وتتمتع إيران والصين بعلاقات قوية وتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والدولية، وفي ظل معارضة العالم الغربي والولايات المتحدة إبرام اتفاقية التعاون طويلة الأمد بين البلدين والتي تصل مدتها إلى 25 عاما في إطار السياسة الإيرانية في ‘التوجه نحو الشرق’.. تأتي زيارة نائب رئيس الوزراء الصيني إلى إيران لتؤكد عزم بكين على متابعة وتعزيز هذه السياسة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *