أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / السوداني في القمة العربية – الصينية: أدعو للانفتاح الاقتصادي على العراق

السوداني في القمة العربية – الصينية: أدعو للانفتاح الاقتصادي على العراق

دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الدول المشاركة في القمة العربية – الصينية المنعقدة في الرياض، للانفتاح الاقتصادي على العراق، مشدداً على أن العراق يمثل بيئة واعدة للاستثمار، ويمتلك مقومات نجاح مهمةً بشرياً وماديا.

وأكد السوداني أن الحكومة العراقية لن تسمح لأن يكون العراق مقراً او ممراً للاعتداء على دول الجوار، وفي ذات الوقت، ترفض الاعتداء على الأراضي العراقية، مضيفاً أن “على الجميع احترام سيادة العراق”.
رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قال في كلمته خلال القمة العربية الصينية، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الجمعة (9 كانون الأول 2002)، إن “القمة فرصة للتكامل الاقتصادي في منطقتنا من خلال تعزيز التعاون مع الصين”، مشيراً إلى أن العراق يرتبط معها بـ “علاقات عريقة أخذت حيزاً متنامياً من الاهتمام والتطور خلال السنواتِ الماضية على الصعيدين الحكومي والشعبي”.
رئيس الوزراء السوداني أثنى على عقد القمة التي تأتي ضمن “فهم عميق للساحة الدولية، لنتمكن من تبني سياسة خارجية متوازنة وتكاملية تخدم مصالح شعوبنا ودولنا وتعزز الاستقرار والازدهار”، منوهاً إلى أن العراق يدعم “جميع الجهود الرامية لتعزيز علاقات التعاون والصداقة المطّردة بين الدول العربية والصين”.
ورأى أن القمة “فرصة للتكامل الاقتصادي في منطقتنا من خلال تعزيز التعاون مع الصين، والإفادة من الخبرات الصينية في شتى المجالات، دون أن ننسى تجارب مكافحة الفقر والأوبئة، وتطوير الزراعة في المياه المالحة، وجهود مكافحة التصحر”.
السوداني لفت إلى أن “يرتبط العراق مع الصين بعلاقات عريقة أخذت حيزاً متنامياً من الاهتمام والتطور خلال السنوات الماضية على الصعيدين الحكومي والشعبي”، مضيفاً أن العراق يتطلع إلى “تعزيز الشراكة ضمن مبادرة الحزام والطريق، وضمن مجالات الاستثمار والطاقة ومشاريع البنى التحتية”
رئيس الوزراء أشار إلى الخطوات المقبلة للحكومة العراقية التي ستركز على جملة مساحات، منها:
أولاً: تطوير الاقتصاد وتوفير الخدمات، وأدعوكم اليوم للانفتاح الاقتصادي على العراق فهو يمثلُ بيئةً واعدة للاستثمار، ويمتلكُ مقومات نجاح مهمةً بشرياً ومادياً.
ثانياً: عدم السماح لأن يكون العراق مقراً او ممراً للاعتداء على دول الجوار ونرفض في ذات الوقت الاعتداء على أراضينا، وعلى الجميع احترام سيادة العراق.
ثالثاً: إن منطقتنا هي قلب العالم وحلقة الوصل بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتحتل مكانة استراتيجية مميزة في مجال الطاقة، والعراق مركز هذه المنطقة تاريخياً وثقافياً، ومن بين أهم الدول المصدرة للنفط في العالم.
رابعاً: نؤكد التزام العراق الثابت والمبدئيَّ ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ودفاعه عن حقه في دولته الوطنية، وعاصمتِها القدس الشريف.
السوداني، لفت إلى أن العراق تعرض لـ “هجمة إرهابية وحشية، هددت العالم بأسره. لكن العراقيين وقفوا دفاعاً عن النفس والمنطقة والعالم، وقدموا تضحيات كبيرة ودماء عزيزة، وتحقق النصر”، مبدياً ثقته في أي دول المنطقة والعالم لن تنسى معركة العراق “المشرفة” تلك، وستقف معه في نهضته “عرفاناً ووفاءً”.
رئيس الوزراء شدد على أن أن المنطقة “تمثل ثقلاً متزايداً في عالم متغير، ولا بد لنا معاً من صياغة مستقبلنا فيه، بما يحقق انفتاحنا الإيجابي على جميع الاصدقاء من ناحية، وإصرارنا على فرض احترام قيمنا وخصوصياتنا من ناحية أخرى”.
وخلص إلى القول: “نمد يد الأخوة إلى أشقائنا وجيراننا وأصدقائنا، ونعتز بعلاقاتنا المنفتحة مع دول الغرب والشرق على أساس المصالح المشتركة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *