أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / السويد تسلم عضوا في حزب العمال الكردستاني للسلطات التركية ثمنا لشراء موافقتها على الانضمام للناتو

السويد تسلم عضوا في حزب العمال الكردستاني للسلطات التركية ثمنا لشراء موافقتها على الانضمام للناتو

سلمت السويد عضوا مُدانا، في حزب العمال الكردستاني المحظور، إلى تركيا ثمنا لشراء موافقة تركيا على انضمامها لحلف الناتو في وقت تضغط أنقرة على ستوكهولم للقيام بمزيد من الخطوات مقابل انضمامها للحلف .
وكان عضو حزب العمال الكردستاني محمود تات، الذي حكم عليه بالسجن 6 سنوات و10 أشهر في تركيا لانتمائه لهذا الحزب المحظور، قد فر إلى السويد عام 2015 لكن رُفض طلبه للجوء.
ووصل تات إلى إسطنبول مساء الجمعة بعد أن اعتقلته الشرطة السويدية، بحسب وكالة الأناضول للأنباء. وفور وصوله مطار استانبول اقتادته الشرطة التركية، وأحالته إلى القضاء السبت، على ما ذكرت شبكة “إن تي في” (NTV) الخاصة.
واتهمت تركيا فنلندا والسويد خصوصا بتوفير ملاذ آمن لجماعات كردية محظورة تعتبرها “إرهابية” وعرقلت طلبهما الانضمام لعضوية الناتو رغم مذكرة تفاهم بهذا الخصوص بالعاصمة الإسبانية مدريد في يونيو/حزيران الماضي.
وتخلت فنلندا والسويد عن عدم الانحياز العسكري الذي التزمته لعقود، وبدأتا مساعي للانضمام للناتو في مايو/أيار في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا.
ويتطلب قرار الانضمام للحلف إجماع دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة، لكن فقط تركيا والمجر لم تصادقا بعد على هذه العضوية.
وقد أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو محادثات ثلاثية مع نظيريه السويدي والفنلندي، على هامش اجتماع للناتو في بوخارست هذا الأسبوع.
وقال جاويش أوغلو “التصريحات (التي تخرج من السويد) جيدة، التصميم جيد لكننا بحاجة لرؤية خطوات ملموسة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس القضاء : اغتيال قادة النصر جريمة غدر نفذها الاستكبار

وصف رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، السبت، اغتيال قادة النصر بجريمة الغدر التي نفذها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *