أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / علاء البروجردي : تصريحات سعود الفيصل ضد ايران تدلل على شيخوخته والمحتل هو القوات السعودية في البحرين

علاء البروجردي : تصريحات سعود الفيصل ضد ايران تدلل على شيخوخته والمحتل هو القوات السعودية في البحرين

ردت طهران وبقوة على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل المفاجئة ضدها ومطالبته بسحب قواتها من سوريا والعراق وايران ، حيث فوجئت بان سعود الفيصل يتهمها بارسال قوات الى هذه الدول وهو امر لم يثبت تحققه على الارض ، بل وحتى المعارضة السورية لم تجرؤ لان تطلق مثل هذه التصريح لانه يشكل مجرد ادعاء لايمكل شواهد عليه ، حيث تؤكد طهران انها لم ترسل قوات الى هذه الدول؟

رئيس لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، رد على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، معتبراً أن تصريحاته تليق بالدول التي تقدم دعمها المتواصل للجماعات الإرهابية في سوريا والعراق وتتدخل بقوات عسكرية لقمع الحراك السلمي في البحرين.
وتعقيباً على سؤال بهذا الشأن قال بروجردي في جموع المواطنين بمسجد “الجواد(ع)” في العاصمة طهران: أتصور أن تصريحات سعود الفيصل عن احتلال إيراني لسوريا والعراق واليمن ، إنما أتت بفعل شيخوخته ومرضه؛ وإن مصطلح “المحتل” إنما يليق بالقوات السعودية حيث تحال البحرين.
وأضاف: حتى أميركا بصفتها العدو الأول لنا تعترف بأن إيران تؤدي دوراً إقليمياً بناءاً وأن حل مشاكل المنطقة من دون إيران غير ممكن.
وفي إشارة إلى الدور الإيراني خلال الأزمة السورية أكد بروجردي أن دورنا في السنوات الأربع الماضية إنما كان التصدي للإرهاب؛ وكان لإيران دور ريادي في ذلك؛ كما أن إيران كانت الضحية رقم واحد للإرهاب.
وأضاف أن دورنا الذي أديناه في العراق وباعتراف المسؤولين العراقيين ذاتهم كان دوراً بناءا.
وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني في شؤون الدول العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان اعتبر تصريحات الفيصل بأنها تتعارض مع أجواء المباحثات الدبلوماسية السائدة بين البلدين.
وأوضح عبد اللهيان في تصريح أمس الإثنين أن إيران تقدم دعمها للحكومتين والشعبين السوري والعراقي في مكافحتهم للإرهاب وفق القوانين الدولية.
وتابع مساعد وزير الخارجية الإيراني قائلاً لو أنهت السعودية وجودها العسكري في البحرين لاستطاع هذا البلد حل أزمته عبر الحوار؛ داعياً السعودية إلى الالتفات لمؤامرات الأعداء.كما قال عبد اللهيان تعليقاً على أحداث اليمن: إن ما يجري في اليمن هو شأن داخلي.
وقال البروجردي في إشارة إلى تواجد القوات السعودية في البحرين أن ” مصطلح “المحتل” إنما يليق بالقوات السعودية التي قامت بمحاسبة الشعب البحريني الاعزل عبر انتشار قوات درع الجزيرة في البحرين.
وجاءت هذه التصريحات ردا على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في الرياض ، حيث زعم أن إيران تحتل سوريا، وعليها سحب قواتها. وقال الفيصل إن الأمر ينطبق أيضاً على الوجود الإيراني في العراق واليمن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *