أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيسي وبوتين يناقشان تعميق التعاون السياسي والاقتصادي بين روسيا وإيران

رئيسي وبوتين يناقشان تعميق التعاون السياسي والاقتصادي بين روسيا وإيران

قال الكرملين في بيان اليوم السبت، إنّ “بوتين تحدث إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عبر الهاتف، حيث أكدا على تعميق التعاون السياسي والتجاري والاقتصادي”.
وأوضح الكرملين أنّه “تمت مناقشة عدد من القضايا المطروحة في الأجندة الثنائية، مع التركيز على زيادة تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية، بما في ذلك قطاع النقل والخدمات اللوجستية”.
كما رحب حب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، خلال الاتصال الهاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، برغبة موسكو في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ولا سيما في مجال البنية التحتية..
وبحسب الرئاسة الإيرانية “أشار رئيسي إلى أهمية زيادة وتيرة الزيارات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين”، معتبراً أنّ “المشاورات السياسية والاقتصادية بين طهران وموسكو مهمة لتحسين مستوى العلاقات وتعزيز التعاون بين البلدين”.
وفي وقت سابق، أعلن نائب رئيس الحكومة الروسية ألكسندر نوفاك، أنّ التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وإيران يشهد نمواً مضطرداً، على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على البلدين.
كما قال نائب وزير النفط الإيراني، أحمد أسد زاده، في السياق نفسه، إنّ إيران تتوقع إبرام اتفاقيات عدّة مع روسيا في قطاع النفط والغاز في غضون 6 أشهر، وتأمل في المزيد من التضامن بين طهران وموسكو في مجال موارد الطاقة.
وكان بوتين قال خلال اللقاء برئيسي في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند في أوزبكستان، إن “حجم التجارة بين روسيا وإيران أكبر بنسبة 81% من العام الماضي”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس العلماء الإندونيسي: ليذهب السفير الأمريكي الذي رفض ” تجريم الزنا ” إلى الجحيم

رد رئيس مجلس العلماء في إندونيسيا أنور عباس، بشكل حاد على انتقاد السفير الأمريكي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *