أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قلق إسرائيلي من تجربة حرس الثورة إطلاق صاروخ قادر على حمل الاقمار الصناعية : صاروخ قائم 100 يمكن أن يصبح عابراً للقارات

قلق إسرائيلي من تجربة حرس الثورة إطلاق صاروخ قادر على حمل الاقمار الصناعية : صاروخ قائم 100 يمكن أن يصبح عابراً للقارات

ذكرت وسائل اعلام إسرائيلية أن “إطلاق طهران لصاروخ باليستي  قائم 100   إلى الفضاء هو تطور وعرض للقوة، يُقلقان كثيراً إسرائيل”، وذلك بعد أن أعلنت القوة الجو فضائية الإيرانية نجاح تجربة اختبار الصاروخ القادر على حمل الأقمار الاصطناعية.

وأكدت المذيعة في “القناة الـ12″، دانا فايس، أن “إطلاق إيران إلى الفضاء صاروخاً قادرا على حمل الاقمار الصناعية”، هو “إشارةٌ إضافية إلى قدرتها الباليستية، ويأتي هذا بعد قولها إنها باعت مسيّرات لروسيا قبل الحرب على أوكرانيا”.وتابعت: “بطبيعة الحال، فإن إسرائيل قلقة جداً من هذه التطورات”.

من جهته، قال المعلق العسكري في “القناة الـ 12″، نير دفوري، إن الأمور ستستغرق عدة أيام “من أجل معرفة إذا كان هذا القمر سيثبَّت في الفضاء، وما هي قدراته. لكن مَن يطلق مثل هذه الصواريخ إلى الفضاء، يمكن أن يحولها إلى صواريخ باليستية عابرة للقارات، وهذا عرض إيراني للقوة يتطلعون إليه في إسرائيل”.

وأضاف دفوري أن “هذا المثلث؛ إيران، روسيا، إسرائيل، آخذ في السخونة في الأيام الأخيرة، وإسرائيل قلقة جداً من المقابل الذي سيقدّمه الروس في النهاية إلى إيران. ربما هناك ما يتعلق بالاتفاق النووي، أو بحرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا، وربما بهذين الأمرين معاً”.

كذلك، أفاد تقرير لقناة “كان” الاسرائيلية بأن تجربة حرس الثورة الصاروخية هي “رسالة تهديد واضحة من طهران في اتجاه إسرائيل”. وذكر التقرير أن الحرب في أوكرانيا باتت “تُستخدم خلف الكواليس ساحةً للتصادم بين إسرائيل وايران”.

وكانت القوة الجو فضائية في حرس الثورة الإيراني ذكرت، في بيان لها السبت، أنّ “صاروخ قائم 100، المكلّف بوضع الأقمار الصناعية في مدار الأرض، صنعه العلماء والخبراء في القوة الجو فضائية في الحرس”، مشيراً إلى أنّ “تجربة الإطلاق تمت بنجاح عبر استخدام الوقود الصلب”.وأكّدت أن “الصاروخ قادر على حمل أقمار بوزن 80 كلغ، ووضعها في مدار 500 كلم عن سطح الأرض”.

وأعلن العميد أمير علي حاجي زاده مسؤول القوة الجو فضائية في الحرس، أنه سيتم قريباً إطلاق قمر “ناهيد” التابع لوزارة الاتصالات الإيرانية عبر صاروخ “قائم 100” لوضعه في مدار الأرض.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *