أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السيد نصر الله: لن يستطيع العدو استخراج النفط والغاز إذا مُنِع لبنان من استخراج ثرواته

السيد نصر الله: لن يستطيع العدو استخراج النفط والغاز إذا مُنِع لبنان من استخراج ثرواته

قال أمين عام حزب الله اللبناني السيد حسن نصر الله، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل انتصار كبير للبنان والشعب والمقاومة، مؤكدا أنه لا شبهة تطبيع أو اعتراف بإسرائيل بعد الاتفاق.
وحذر السيد نصر اله من ان المقاومة ستبقى ملتزمة بتحذيراتها للعدو الاسرائيلي انه اذا منعت الشركات الاجنبية التي ستتعاقد مع لبنان لاستخراج الغاز من المياه الاقليمية اللبنانية فان هذا يطلق يذ المقاومة في تنفيذ تهديدها بمنع انتاج الغاز او تصديره من المنصات الاسرائيلية في البحر.
وشدد السيد نصر الله خلال كلمة مساء يوم السبت، تطرق من خلالها لتفاصيل ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، على ان المقاومة كانت عاملا حاسما في إنجاز اتفاق ترسيم الحدود البحرية مشيرا الي أن العدو الإسرائيلي اعترف بتوازن الردع مع المقاومة نتيجة ما جرى في ملف ترسيم الحدود البحرية.
وقال السيد نصر الله : أن لبنان تحمل كل الضغوط والحصار وضغط الوقت وكل المخاطر وأصر على الخط 23 وعلى البلوكات كاملة لا بل أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن الجانب الآخر وجد أن الموقف اللبناني صامد والمقاومة جادة وخصوصا بعد ما حصل في موضوع المسيرات.
وجدد السيد نصر الله التاكيد على أن إسرائيل لم تكن لها القدرة على الذهاب إلى الحرب، ولا بإلغاء “كاريش”، فكان الحل الوحيد الذهاب للمفاوضات غير المباشرة.
وأضاف أن الحدود البرية رسمها الانتداب الفرنسي والبريطاني ولكن لم يتم ترسيم حدود بحرية.
وقال السيد نصر الله بأنه بعد الكلام منذ سنوات عن وجود النفط والغاز أصبح لبنان بحاجة لترسيم الحدود البحرية وعلى ضوء تحديد الحدود البحرية يحدد لبنان بلوكات الغاز والنفط.
وأفاد الأمين العام لحزب الله بأن الخط 23 يفرض على لبنان تحرير تلك المنطقة البحرية تحت عنوان مياه إقليمية ومنطقة اقتصادية، مشددا على أنها قضية وطنية.
واضاف : “قلنا ونقول إن المقاومة لا تتدخل في ترسيم الحدود لأسباب كثيرة وإنما نقول ما تعتبره الدولة للبنان نحن نلتزم به ” مشيرا إلى أن الدولة اللبنانية اعتبرت الخط 23 هو الحدود البحرية وتركت الباب مفتوحا للتعديل.
وتابع قائلا: “أقول للذين ينتقدون بشأن الخط 29 واصلوا نضالكم ولكن من دون لغة التخوين وغيرها”.
وقال السيد نصر الله : أن العدو الاسرائيلي رسم الخط 1 من الناقورة، واعتبر المنطقة البحرية له، مؤكدا أن لبنان كان قد أفاد مرارا بأن له حقوقا في تلك المنطقة.
كما بين أن الشركات التي تعهدت في السنوات الماضية بالعمل في البلوكات الجنوبية قامت الولايات المتحدة بمنعها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *