أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مجلس النواب يصوت على حكومة السوداني منهيا الانسداد السياسي الذي استمر سنة منذ اعلان نتائج الانتخابات

مجلس النواب يصوت على حكومة السوداني منهيا الانسداد السياسي الذي استمر سنة منذ اعلان نتائج الانتخابات

صوّت مجلس النواب مساء الخميس، على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد شياع السوداني، منهياً بذلك أزمة سياسية خانقة امتدت لأكثر من عام.

وترأس الجلسة رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، بحضور 253 نائباً، من أصل 329، وفقاً لما أعلنته الدائرة الإعلامية للبرلمان.
وتلا السوداني خلال الجلسة، برنامجه الحكومي، الذي نص على نقاط عدة من أبرزها، إجراء انتخابات مبكرة خلال عام واحد، ومحاربة الفساد والسلاح المنفلت، وإصلاح مؤسسات الدولة بشكل شامل، وغير ذلك.
وتعهد السوداني، بتطبيق برنامجه الحكومي، مؤكداً “الانفتاح على جميع القوى السياسية، سواء التي شاركت أم لم تشاركْ في الحكومة”.
وبعد ذلك صوت البرلمان بالأغلبية المطلقة على البرنامج الحكومي الذي قدمه السوداني، ليبدأ عملية التصويت على المرشحين للحقائب الوزارية تباعاً.
وصوّت البرلمان، على فؤاد حسين وزيراً للخارجية، ومحمد تميم وزيراً للتخطيط، وحيان عبد الغني عبد الزهرة وزيراً للنفط، وطيف سامي وزيرة للمالية، وثابت محمد العباسي وزيراً للدفاع، وعبد الأمير الشمري وزيراً للداخلية، وصالح مهدي الحسناوي وزيراً للصحة.
كما صوّت على خالد بتال وزيراً للصناعة، وداود الغريري وزيراً للتجارة، وخالد شواني وزيراً للعدل، وزياد علي فاضل وزيراً للكهرباء، وعباس جبر عبادة وزيراً للزراعة، ونعيم العبودي وزيراً للتعليم العالي، وإبراهيم ياسين وزيراً للتربية، وهيام عبود كاظم وزيرة للاتصالات.
كذلك صوّت على رزاق محيبس وزيراً للنقل، وعون ذياب وزيراً للموارد المائية، وأحمد الأسدي وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية، وإيفان فائق وزيرة للهجرة، وأحمد محمد حسين وزيراً للشباب والرياضة، وأحمد فكاك البدراني وزيراً للثقافة والسياحة والآثار.
وعقب ترديد الوزراء الجدد اليمين الدستورية، رفع البرلمان جلسته الخاصة بالتصويت على الحكومة، ليتم معها طي صفحة أطول أزمات العراق السياسية منذ عام 2003، والتي امتدت لأكثر من عام كامل.
وتصبح بذلك حكومة السوداني التاسعة منذ الغزو الأميركي للبلاد عام 2003، حيث توالت ثلاث منها في ظل الاحتلال الأميركي وهي حكومة إياد علاوي، ثم إبراهيم الجعفري، ثم حكومة نوري المالكي الأولى، تلتها حكومة ثانية برئاسة نوري المالكي، ثم حكومة حيدر العبادي، وحكومة عادل عبد المهدي، وأخيراً حكومة مصطفى الكاظمي.
وقال السوداني، في تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”: “بعد الاتكال على الله.. نالت كابينتنا الوزارية ثقة مجلس النواب”،

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الطيران الحربي الإسرائيلي يشن عدوانا على مصفاة تكرير للنفط في ميناء الحديدة اليمني وسقوط شهداء وجرحى

نفذ الطيران الحربي لجيش الاحتلال غارات على مستودعات للنفط في ميناء الحديدة عصر اليوم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *