أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / شمال افريقيا / المغرب : منظمات معنية بحقوق الانسان وتحقيق العدالة تنتقد بطء الخطوات لتحقيق الاصلاح القضائي

المغرب : منظمات معنية بحقوق الانسان وتحقيق العدالة تنتقد بطء الخطوات لتحقيق الاصلاح القضائي

انتقدت منظمات معنية بحقوق الانسان وااصلاح القضاء ، غير حكومية في المغرب ما وصفته ببطء إصلاح القضاء، رغم مضي أكثر من عام على إطلاق الحكومة خارطة طريق تتعلق بهذا الملف الحساس في المملكة، حيث كانت السلطات المغربية أعلنت في 2013 وضع “خارطة طريق” تتيح تعزيز استقلال القضاء ومكافحة الفساد بفاعلية أكبر.

وعبرت المنظمة غير الحكومية المغربية “جمعية عدالة” عن أسفها “لبطء” إصلاح القضاء بعد أكثر من عام على إطلاق الحكومة خارطة طريق حول هذا الملف الذي يوصف بأنه “أولوية” في المغرب.
وعلى هامش ندوة خصصت لتقديم دراسة حول “الحماية القضائية للحقوق الأساسية” قال محمد بوزلافة العضو في الجمعية “نحن ما زلنا في المربع الأول”.
من جهته قال وزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد إنه “لا مجال للحديث عن تأخير”. وأضاف أن “الدستور يعطينا خمس سنوات لوضع هذه القوانين والحكومة ليست إلا في سنتها الثالثة”.
وكانت السلطات المغربية أعلنت في أيلول/سبتمبر 2013 وضع “خارطة طريق” تتيح تعزيز استقلال القضاء ومكافحة الفساد بفاعلية أكبر. وأعلن حزب العدالة والتنمية هذه المسألة من أولوياته.
وكان ملك المغرب محمد السادس أكد في خطاب الجمعة أنه يجب إعطاء الأولوية لتبني نصوص متعلقة بإصلاح القضاء.
وتحدثت رئيسة الجمعية جميلة السيوري عن ملفات أساسية أخرى من بنيها “تجريم العنف ضد النساء” وإصلاح قانون العقوبات ، متجاهلة اهمية تقييد سلطة رجال الامن والمخابرات في تعقب الناشطين السياسيين والمعارضين للنظام.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تظاهرات حاشدة في تونس تطالب الرئيس قيس سعيد بالرحيل

صعّدت القوى السياسية والنقابية والمدنية المناهضة للرئيس التونسي قيس سعيّد، احتجاجاتها ضد المسار السياسي الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *