أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / عضو هيئة النزاهة النيابية احمد الجبوري : شركات الهاتف النقال تمول حملة ابقاء الكاظمي والتجديد له لولاية ثانية
Iraqi Prime Minister Mustafa al-Kadhimi speaks during a joint news conference with German Chancellor Angela Merkel (not pictured) at the Chancellery in Berlin, Germany October 20, 2020. Stefanie Loos/Pool via REUTERS

عضو هيئة النزاهة النيابية احمد الجبوري : شركات الهاتف النقال تمول حملة ابقاء الكاظمي والتجديد له لولاية ثانية

دخلت شركات الهاتف النقال والمتهمة بصفقات فساد لا حصر لها في العراق على خط المواجهة لدعم رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي في الحصول على الولاية الثانية عبر حملة اعلامية تقدر بنحو 30 مليون دولار لتمويل فضائيات مبتزة لترد له الدين في منحها جولة التراخيص على طبق من ذهب من دون مقابل سوى رشاوى لبعض المسؤولين في حكومته باعتراف القضاء العراقي الذي انتفض لايقاف اكبر صفقة فساد بحسب سياسيين العام الماضي كان المتصدي لها محمد شياع السوداني.
وقال عضو لجنة النزاهة النيابية القيادي في تحالف العزم احمد الجبوري في تغريدة على توتير ان “احدى شركات الهاتف النقال تعاقدت مع ثماني فضائيات معروفة بعقود تبدأ بـ بمليون دولار وتنتهي بستة مليون دولار في السنة للابقاء على حكومة تصريف الاعمال “.
واضاف الجبوري، ان “الحملة تشمل منع وصول محمد شياع السوداني كونه اكبر المتصدين لفساد شركات هاتف الاتصال في العراق”
ويبين المراقب السياسي علي البياتي ان “محمد شياع السوداني المتصدي الاول لتجديد تراخيص شركات الاتصالات من خلال خوضه الحرب عبر القضاء لمعرفة مصير الاموال التي بذمتها والتي اضاعتها حكومة مصطفى الكاظمي”.وأضاف البياتي، ان “السوداني وفور وصله الى رئاسة الحكومة فان ملف الاتصالات وفساد الشركات غير بعيد عن العملية الاصلاحية ومحاسبة الفاسدين خلال حكمه”، مبينا ان “الحملة التي تقودها شركات الاتصالات هدفها الاول ابعاد اي شخص نزيه عن السلطة باي ثمن كان”.
وكانت حكومة الكاظمي قد جددت رخصة الهواتف المحمولة لشركات الاتصالات لمدة 5 سنوات تنتهي بحلول عام 2026، على أن تدفع الشركات فقط نصف الديون المترتبة عليها لصالح الدولة ليواجه هذا القرار اعتراضات برلمانية مطالبةً شركات الاتصالات بدفع الديون المتراكمة عليها وعدم استغلال مقدَّرات الدولة، والابتعاد عن تغطية ملفات الفساد.
يذكر انه بعد ثلاثة أشهُر من المرافعات القضائية في إطار شكوى ضد الحكومة بشأن هذا التجديد رفعها محمد شياع السوداني ، أصدرت محكمة الكرخ قراراً يقضي برفض تجديد عقود تراخيص شركات الهاتف النقال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *