أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / انتقادات لمواقف الحلبوسي تجاه حادثة استشهاد الفتاة زينب عصام برصاص القوات الامريكية

انتقادات لمواقف الحلبوسي تجاه حادثة استشهاد الفتاة زينب عصام برصاص القوات الامريكية

انتقد عضو مجلس عشائر جنوب الموصل خالد الجبوري، الأربعاء، موقف رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من مقتل الفتاة العراقية زينب عصام الخزعلي من أهالي قضاء أبو غريب. برصاص القوات الامريكية .
وقال الجبوري إن ” جريمة القوات الأمريكية باستهداف زينب تؤكد مدى الاستهتار بحياة المواطنين، وتشير لعدم فاعلية الانسحاب الأمريكي من العراق”.
وأضاف أن “السكوت عن هذه الجريمة يعبر عن مدى الاستهانة بدماء العراقيين، وخاصة من رئيس البرلمان محمد الحلبوسي باعتباره أعلى سلطة تشريعية في البلاد، لذلك بعد هذه الجريمة فأن البرلمان مطالب باتخاذ مواقف جادة وسريعة لحفظ دماء المواطنين”.
من جانبه أكد المحلل السياسي اثير الشرع، أن الحكومة الحالية لم توفق في انهاء التدخلات الامريكية في الشأن العراقي الداخلي. وقال الشرع أن “هنالك علاقة وطيدة تربط رئيس حكومة تصريف الاعمال مصطفى الكاظمي بالولايات المتحدة”، مؤكدا أنه “يوجد قبول في التدخلات المستمرة لأمريكا في العراق وهذا يشكل خطرا على المجتمع”.
وأضاف، “لم نشاهد من الحكومة الحالية أي احتاج رسمي ضد امريكا بعد تكرر الاعتداء على المواطنين العزل واخرها استشهاد الفتاة زينب بنيران منظومة السي رام الامريكية في قضاء أبو غريب”.
وتابع، أنه “لا يمكن القبول في حكومة تتقبل الخروقات الأمنية على مواطنيها، ولا تمت للوطنية بصلة بعد ان زهقت القوات الامريكية الكثير من أرواح العراقيين”.
وفي السياق رأى المحلل السياسي هيثم الخزعلي، ان الصمت الحكومي على التواجد الأميركي وممارساته في الأرض العراقية شجع اميركا على التمادي كثيراً وتهديد السلم المجتمعي العراقي، مايحتم على البرلمان الضغط باتجاه اخراج جميع القوات الأميركية من العراق وعدم الإبقاء عليها.
وقال الخزعلي ان “القوات الأمريكية تستخدم الرصاص الحي في مهام تزعم آنها تدريبية ووسط الأحياء السكنية وهو ما يمثل انتهاكا صارخ لسيادة الدولة العراقية وتهديد واضح للأمن المجتمعي وحياة المواطنين العراقيين”.
وأضاف ان “صمت حكومة تصريف الاعمال بقيادة مصطفى الكاظمي عن هذه الانتهاكات هو ما شجع القوات الأمريكية على التمادي في استهتارها بحياة المواطنين العراقيين”.
وشدد الخزعلي على ضرورة “تطبيق قرار البرلمان العراقي بخروج كل القوات الأجنبية من العراق ولو عبر وسائل القوة لان هذه القوات بعد قرار البرلمان أصبحت قوات محتلة للأرض العراقية وكانت الشابة أشعلت الرأي العام، بعد تعرضها للقتل في منطقة ابو غريب، بنيران القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدة فكتوريا حـي بحجـة التدريـب وسـط الأحياء السكنية، وبـدون سـواتر حاجـزة أو أماكـن مخصصة للتدريب، تمنع وصول النيران إلى منازل المواطنين

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس السلطة الفلسطينية في الجمعية العامة : اسرائيل شكلت منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الكيان الاسرائيلي ، بتشكيل منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين مؤكدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *