أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مسؤولون امنيون إسرائيليون : ايران تمثل تهديدا استراتيجيا لإسرائيل وتوجه 150 ألف صاروخ للمدن الاسرائيلية

مسؤولون امنيون إسرائيليون : ايران تمثل تهديدا استراتيجيا لإسرائيل وتوجه 150 ألف صاروخ للمدن الاسرائيلية

مع قرب توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق نووي، دعا مسؤولون إسرائيليون أمنيون الى ما اسموه للاستعداد لعمل عسكري محتمل ضد إيران ٬مجددين التأكيد بان ايران تمثل تهديدا استراتيجيا للكيان الإسرائيلي.
في مقابلة مع صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أجريت الأحد، قال الرئيس السابق لمكتب الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الحرب الاسرائيلية عاموس جلعاد، ومستشار الأمن القومي السابق اللواء المتقاعد يعقوب عميدرور: “إن الجهود المبذولة لمنع الاتفاق النووي في هذه المرحلة لن تسفر عن أي نتيجة، وبالتالي يجب على إسرائيل أن تستعد لحماية نفسها”.
وجدد يعقوب عميدرور أن إيران تمثل تهديدا استراتيجيا كبيرا لإسرائيل، ويجب أن يكون مفهومًا أن هذه ليست مجرد رؤية، ذلك لأن الإيرانيين يبذلون جهودًا هائلة في تطوير قدراتها.
كاشفا عن امتلال إيران 150 ألف صاروخ موجه إلى إسرائيل، فضلًا عن صواريخ بعيدة المدى، وقدرات إلكترونية، وقبل كل شي حقيقة أنهم على وشك أن يصبحوا نويين.
وانتقد عميدرور الاتفاق النووي مؤكداً أنها مرفوضة بالنسبة لإسرائيل ووصفها قائلا : “هذه صفقة سيئة، ومن الجيد أن إسرائيل أوضحت أنها غير مُلزمة بها. استنفدت الخيارات الدبلوماسية بعد أن قرر الأمريكيون السعي إلى التوصل لاتفاق بأي ثمن تقريبًا . مضيفا القول . لا أرى أي طريقة لا تنطوي على القوة لإقناع الإيرانيين، لأن إيران لا تتوقف تحت أي ضغط دبلوماسي أو اقتصادي، وهذا يتطلب منا التأكد من أننا مستعدون للخيار العسكري”، وفق تعبيره.
من جانبه، وصف عاموس جلعاد الاتفاق النووي بانه سيء، على الرغم من تصريحه بأن جميع الخيارات في الوضع الحالي سيئة بنفس القدر في اقرار الى خطورة أي عمل عسكري ضد ايران لانها ستفتح ايواب جهنم على إسرائيل.
واضاف جلعاد: ، “من الناحية النظرية، إذا انتقدنا الولايات المتحدة فلن نكسب شيئًا. يجب أن نفهم أننا لن نهاجم إيران دون التنسيق مع الولايات المتحدة لأسباب مختلفة. ولهذا السبب من الممكن إجراء حوار حاد مع الولايات المتحدة، ولكن ليس بطريقة علنية. يجب علينا تعزيز العلاقات مع الدول الغربية والعلاقات الناشئة مع الدول العربية. هذا سيزيد من قوتنا، ولكن في الوقت نفسه يجب ألا نقع في وهم أننا يمكن أن نؤسس حلفاً مثل حلف شمال الأطلسي الإقليمي”.
وتابع جلعاد حديثه لصحيفة “يسرائيل هيوم”، قائلًا: “إذا انتجت إيران قنبلة نووية، فسوف ترهب الشرق الأوسط بأكمله.
وفي السياق، قال الرئيس السابق لقسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية بجيش الاحتلال الإسرائيلي، العميد المتقاعد يوسي كوبرفاسر: إنه “على الرغم من تعهد الولايات المتحدة بمنع إيران من إمتلاك السلاح النووي بكل الوسائل، إلا أنها في هذه المرحلة لن تكون قادرة على منعها، لأن إيران باتت قريبة جدًا من الهدف”.
بدوره، اعتبر الرئيس السابق للشؤون الإيرانية بمديرية الاستخبارات في جيش الاحتلال الإسرائيلي، المقدم المتقاعد مايكل سيغال، أن إيران بعد انتهاء القيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم، ستتمكن في غضون بضع سنوات، من الاستفادة من المعرفة والمعدات التي اكتسبتها لتحديث صواريخها الباليستية وتطوير قنبلة في وقت قياسي.
وحذر سيغال من أن الاتفاق النووي أدى لتعزيز قوة حزب الله والحوثيين في اليمن والجماعات الشيعية في العراق وسوريا ودول الخليج، بشكل كبير وخلال فترة زمنية قصيرة”.
الجدير بالذكر ان رئيس وزراء الكيان الاسرائيلي عقد لابيد مؤتمرا صحفيا حول الاتفاق النووي الإيراني، واعتبر فيه أن الاتفاق هو “اتفاق سيء”، وان أخطاره أكبر وأعظم من اتفاق عام 2015 .
وزعم لابيد أن قادة الجيش وجهاز “الموساد” مستعدون لمواجهة أي سيناريو بشأن النووي الإيراني، بعد تلقيهم تعليمات منه بتجهيز أنفسهم لأي سيناريو، مشددا على استعداد جيش الإسرائيلي للعمل من أجل الحفاظ على أمن الكيان، مضيفا أن الإدارة الأمريكية تتفهم هذا الأمر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس السلطة الفلسطينية في الجمعية العامة : اسرائيل شكلت منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الكيان الاسرائيلي ، بتشكيل منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين مؤكدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *