أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران : لن ننسي قضية اغتيال القائد الشهيد سليماني وملاحقة قاتليه و هذا الموضوع لا علاقة له بمفاوضات النووي

ايران : لن ننسي قضية اغتيال القائد الشهيد سليماني وملاحقة قاتليه و هذا الموضوع لا علاقة له بمفاوضات النووي

كشفت الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، مستجدات الحراك في إطار الاتفاق النووي مع واشنطن، فيما أشارت إلى أن موضوع اغتيال القائد الشهيد سليماني لا علاقة له بالمفاوضات.
وردّ المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمر صحفي على سؤال “الولايات المتحدة اشترطت تخلي إيران عن الثأر لدم سليماني من أجل تنشيط خطة العمل الشاملة المشتركة”، قائلاً: إن “موقف الجمهورية الإسلامية من اغتيال القائد الشهيد سليماني واضح ولن تنسى إيران أبداً حكومةً وشعباً الاغتيال الجبان لسليماني”.
وأضاف أن “هذا الموضوع لن يكون قابلا للمصالحة والتسوية وإيران ستستخدم كل إمكانياتها لمحاكمة قتلة القائد الشهيد سليماني ورفاقه في محكمة العدل الدولية، وهذا الموضوع لا علاقة له بالمفاوضات النووية”.
وقال، إن “المواضيع المتبقية في المفاوضات قليلة لكنها مهمة ويجب الاتفاق بشأنها، مؤكدا أننا متمسكون بثوابتنا ولن نتراجع عن حقوقنا القانونية فيما يتعلق بإحياء الاتفاق النووي وطالما رحبنا بمسار المفاوضات وأكدنا رغبتنا في إحياء الاتفاق دون أن نحيد عن خطوطنا الحمراء”.
وأضاف أننا “نريد اتفاقا يرضي الشعب الإيراني ويحفظ مصالحها العليا، قائلا: إذا كانت طهران تحتاج التوصل لاتفاق فإن الأوروبيين والولايات المتحدة بحاجة إليه أكثر”.
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية : أننا “لم نحصل على الرد الأمريكي حتى الآن وردنا على المقترح الأوروبي كان في وقته وبشكل جدي، مشيرا الى امكانية الانتقال للمرحلة المقبلة من المفاوضات إذا تصرفت واشنطن بمسؤولية واتخذت قرارها”.
وعلى صعيد منفصل، قال كنعاني ان المفاوضات الجارية بين ايران والسعودية لعودة العلاقات الرسمية بين البلدين تساهم في تأمين مصالح الجانبين.
واضاف ان هناك خلافات في وجهات النظر وقضايا معقدة لكن تم اتخاذ خطوات جيدة نحو الأمام وان سير المفاوضات كان ايجابيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *