أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الامين العام لاتحاد اطباء تركيا يحذر من كارثة صحية تواجهها البلاد بسبب هجرة الاطباء والعاملين في القطاع الصحي

الامين العام لاتحاد اطباء تركيا يحذر من كارثة صحية تواجهها البلاد بسبب هجرة الاطباء والعاملين في القطاع الصحي

حذر فيدات بولوت الأمين العام لـ”اتحاد أطباء تركيا” من كارثة صحية نواجهها البلاد بسبب فقدان المستلزمات الطبية وهجرة الأطباء والعاملين في القطاع الصحي بسبب ارتفاع سعر الليرة وعجز هؤلاء من تغطية المصروفات الصحية اللازمة لهم ومن شأن هجرة الأطباء والعاملين في القطاع الطبي إلى الخارج أن تتسبب بمزيدٍ من الضغط على المراكز الصحية الحكومية لقلّة عدد كوادرها، بحسب ما يعتقد الأمين العام لـ”اتحاد أطباء تركيا”.

وقال فيدات بولوت  إن الحكومة تستمر في سوء التخطيط والإدارة، الأمر الذي يمنع حل أزمة القطاع الطبي أو معالجتها بعد تفاقمها جرّاء تراجع الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وعدم استقرار سعر الصرف” محذرا من  أن “الكثير من المرضى في البلاد يواجهون مشاكل عديدة تتمثل في فقدان مستلزمات طبية وأصناف دوائية وعدم تغطية الضمان الصحي لبعض أنواع الأدوية والتحاليل، وهذه المشكلة الأخيرة تتسبب بالفعل بأعباء مالية للمرضى وتزيد من مستوى التحدّيات التي يواجهونها”.
كما كشف أن “القطاع الصحي يواجه مشكلة أخرى ستظهر تداعياتها تباعاً، وتتمثل بهجرة الأطباء والعاملين في هذا القطاع إلى الخارج للحصول على وظائف أفضل بعد تراجع قيمة رواتبهم بالعملة التركية مقارنة بالدولار الأميركي”.


فيدات بولوت الأمين العام لـ”اتحاد أطباء تركيا”

وقال  فيدات بولوت  إن ” هذه الهجرة تسببت بنقص الأطباء من اختصاصاتٍ مختلفة لاسيما الجراحية منها، وهو ما يرغم المرضى في بعض الأوقات على الانتظار لوقتٍ طويل حتى الحصول على موعدٍ لإجراء عملياتٍ جراحية”.
وكان الأطباء والعاملون في قطاع الرعاية الصحية في المراكز والمنشآت الحكومية قد توقفوا عن العمل لمدة يومين وذلك لثلاث مرات خلال هذا العام، حيث طالبوا بمضاعفة الأجور والحصول على تعويض أكبر عند نهاية خدمتهم والعمل لوقتٍ أقصر، وهو ما لم تنفّذه الحكومة حتى الآن.
ويطالب الأطباء والعاملون في قطاع الخدمات الطبية بزيادة في الأجور بنحو 150% كحدٍ أدنى لرواتبهم للتغلب على معدلات التضخم التي وصلت في تركيا إلى أعلى مستوى لها منذ حوالي عشرين عاماً.
ويتسبب إضراب العاملين في القطاع الطبي والذي يتمّ بين الحين والآخر، بمزيد من المشاكل للمرضى الذين يتلقون العلاج في مراكز صحية حكومية، إذ يمنعهم ذلك من تلقي العلاج في الموعد المحدد

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس السلطة الفلسطينية في الجمعية العامة : اسرائيل شكلت منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الكيان الاسرائيلي ، بتشكيل منظمات ارهابية لقتل الفلسطينيين مؤكدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *