أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السد عمار الحكيم يؤكد ان الاطار ماض بتشكيل حكومة السوداني و يعترض على اقتحام متظاهري التيار الصدري مجلس النواب

السد عمار الحكيم يؤكد ان الاطار ماض بتشكيل حكومة السوداني و يعترض على اقتحام متظاهري التيار الصدري مجلس النواب

أكد السيد عمار الحكيم رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية ، مضي الاطار التنسيقي بتشكيل حكومة السوداني، وفيما بين أن تظاهرة الصدريين تجاوزت الإطار القانوني، مقارنا بين تعامل القوات الامنية مع تظاهرتي أنصار الإطار التنسيقي وأنصار التيار الصدري.

وقال الحكيم،: إن “الشيء الملفت هو ان جهة سياسية معروفة تتبنى تظاهرة وتقتحم المنطقة الخضراء ومجلس النواب”، مبيناً أن “هذا مؤشر سلبي لان التيارات السياسية تلتزم بالسياقات القانونية وهذه التظاهرة تجاوزت الاطار القانوني”.
واضاف السيد عمار الحكيم أن “هناك فرقة كاملة مخصصة لحماية المنطقة الخضراء، والمتظاهرون لم يواجهوا بإجراءات امنية مما اوحى إلى أن هناك تساهلا حصل مع المتظاهرين”.
وتابع قائلا : “بعد الانتخابات كانت هناك احتجاجات لقوى قريبة من الاطار التنسيقي وكانت معترضة على نتائج الانتخابات ، فكانت الحكومة تتعامل بحزم وجدية كبيرة لمنع دخولهم الى الخضراء وكانت هذه خطوة صحيحة وقتها لكننا تمنينا ان يتم التعامل بنفس الخطوات مع اي محاولات اخرى لدخول المنطقة الخضراء”.
وأضاف الحكيم أن “التيار الصدري لم يتمكن من تحقيق الثلثين ولم يوفق في تشكيل الحكومة مع التحالف الثلاثي، وقرر الانسحاب من البرلمان”، موضحاً أننا “كنا نتمنى ان ينتظر التيار الصدري تشكيل الحكومة وتقييم ادائها ومن ثم التظاهر”.
وبين الحكيم أن “النظام الديمقراطي له سياقاته والاطار التنسيقي ليس جهة سياسية واحدة بل مجوعة من القوى واتفاقها على شخصية معينة ليس بالأمر الهين”، مؤكداً أن “الإطار التنسيقي أجمع على مرشحه محمد شياع السوداني واعلن ذلك وسيمضي بخطوات تشكيل الحكومة وأن الموضوع الان يتركز في الساحة الكردية للاتفاق على مرشح لرئاسة الجمهورية”.
وتابع الحكيم، أن “التيار الصدري لديه وجهة نظر بمرشحي الاطار قد يعترض على أي مرشح آخر إن تم تغير السوداني”، مؤكداً أنه “من غير المعقول ان نغير مرشحنا كلما خرجت تظاهرة، لاسيما ان الساحة العراقية شهدت الكثير من التظاهرات سابقاً”.
وحول المخاوف من حصول اقتتال وعنف طمأن الحكيم بالقول إن “هناك حكماء وعقلاء من كل الاطراف سيمنعون الذهاب الى استخدام العنف بأي شكل من الاشكال ومن المستبعد حصول اقتتال في ظل وجود المرجعية الدينية العليا التي لها كلمة مسموعة ومحترمة من الجميع”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تيسير الجعبري القائد العسكري في الجهاد الاسلامي ..سيرة جهادية وفي الخط الاول في مقاومة الاحتلال الاسرائىلي

تيسير الجعبري قائد عسكري في سرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي) في فلسطين، اغتالته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *