أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الغنوشي : الاستفتاء الذي نظمه قيس سعيد كان مهزله ورفضه 75 في المئة من الشعب التونسي

الغنوشي : الاستفتاء الذي نظمه قيس سعيد كان مهزله ورفضه 75 في المئة من الشعب التونسي

قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، إن “الاستفتاء على الدستور الذي نظمه الرئيس قيس سعيد كان مهزلة رفضه 75 في المئة من الشعب التونسي”، محذرا من “خطورة خطاب الرئيس الذي يدعو للانقسام”.

و،أضاف الغنوشي، أن ” اجراءات الدستور كان باطلة، و هدفها ترسيخ نظام ديكتاتوري كانت تونس تعيشه قبل ثورة الياسمين ( يناير/ كانون الثاني 2011)، مشددا على أن “75 في المئة من الشعب التونسي لم يستجب لنداء قيس سعيد”.
وتابع : “الشعب التونسي قاوم وسيقاوم الديكتاتورية، لأنه ذاق طعم الحرية 10 سنوات، ولن يضحي بها رغم أن العشر سنوات الماضية لم تكن مثالية”، مردفا: “سنواصل مع شعبنا وقواه الحية ومع الشباب الطريق نحو استعادة الديمقراطية”.
وتوقع الغنوشي، أن “يقر الرئيس قيس سعيد قانونا انتخابيا يحدد قواعد اللعبة لأنه حريص على السيطرة على كل جزئية في قواعد اللعبة السياسية”، مؤكدا أن الجميع يتوقع أن القانون الانتخابي يضمن لأتباع سعيد الفوز ويقصي أحزابا معينة مثل حركة النهضة”.
وزعمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فجر اليوم، موافقة التونسيين على مشروع الدستور الذي جرى طرحه للاستفتاء، في الخامس والعشرين من يوليو/تموز، وسط آمال بأن يقود البلاد نحو استقرار سياسي.
وقال رئيس الهيئة فاروق بو عسكر، في بيان، إن ” 94.60 في المئة من التونسيين صوتوا بنعم على مشروع الدستور”، مضيفا أن “عدد المراقبين المحليين والأجانب لإجراء الاستفتاء الدستوري في تونس، يوم الاثنين، وصل إلى 5800”.
ويعد مشروع الدستور الجديد من بين الإجراءات الاستثنائية التي لجآ اليها قيس سعيد منذ 25 يوليو – تموز الماضي بعد إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السوداني : نعمل على دعم خطوات البنك المركزي لاعادة سعر الدولار الى السعر الرسمي

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، السبت، إشرافه على الانتهاء من قانون الموازنة، فيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *