أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ارتفاع عدد القتلى الى 21 قتيلا في صفوف المتظاهرين الاكراد مع الشرطة التركية وعناصر سلفية

ارتفاع عدد القتلى الى 21 قتيلا في صفوف المتظاهرين الاكراد مع الشرطة التركية وعناصر سلفية

اكدت مصادر طبية وناشطون اكراد مقتل 21 شخصاً في المواجهات بين المحتجين الاكراد والشرطة التركية التي استخدمت الغازات الخانقة وخراطيم المياه الساخنة ضد المحتجين الاكراد في المدن التركية والمستمرة لليوم الثالث على التوالي شملت انقرة واستانبول ودياربكر في وقت قام حزب الهدى السلفي الوهابي المؤيد لتنظيم داعش ، في ديار بكر باطلاق الرصاص على المتظاهرين الاكراد في المدينة .

وثار غضب الأكراد ضد الحكومة لعدم تدخلها لحماية الأكراد في كوباني، بينما فرضت السلطات التركية حظر التجوال في 5 أقاليم في البلاد، في أول إجراء من نوعه منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي.
واحتدمت المعارك في الشوارع بين المحتجين الأكراد والشرطة في أنحاء جنوب شرقي البلاد، الذي يغلب على سكانه الأكراد، وأيضاً في مدينتي اسطنبول وأنقرة، فيما تهدد الحرب في سوريا والعراق بانهيار عملية السلام الكردية الحساسة في الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي.
وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو للصحفيين في أنقرة إن 19 شخصاً قتلوا وأصيب 145 في أعمال شغب في أنحاء تركيا وتعهد بعدم تقويض عملية السلام في تركيا مع الأكراد نتيجة “الأعمال التخريبيةغير أن وكالة أنباء دوغان قالت في وقت لاحق إن عدد القتلى ارتفع إلى 21″.
وقالت وسائل إعلام محلية إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق متظاهرين أحرقوا سيارات وإطارات.
وفرضت السلطات حظر التجول في 5 أقاليم على الأقل، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها مثل هذه الإجراءات على نطاق واسع منذ أوائل التسعينات من القرن العشرين.
وقتل 10 أشخاص على الأقل في اشتباكات في دياربكر، التي تعتبر أكبر مدينة كردية في جنوب شرقي تركياواغلبهم سقطوا برصاص عناصر سلفية تركية متعاطفة مع “داعش ” الوهابي والذين يحظون برعاية وحماية المخابرات التركية ، وتم تمديد حظر التجول المفروض فيها منذ مساء الثلاثاء ليوم آخر، غير أن مجموعات من المحتجين تحدت الحظر واشتبكت مع قوات الأمن الأربعاء.
وقتل آخرون في اشتباكات بين محتجين وأفراد من الشرطة في أقاليم موش وسيرت وباتمان في شرقي البلاد، وأصيب 30 شخصاً في اسطنبول بينهم 8 من ضباط الشرطة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *