أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / استطلاع في تركيا يظهر تراجع شعبية الرئيس اردوغان وحزب العدالة والتنمية

استطلاع في تركيا يظهر تراجع شعبية الرئيس اردوغان وحزب العدالة والتنمية

أظهر استطلاع رأي، تحدثت عنه صحيفة “زمان” التركية المعارضة، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، برئاسة رجب طيب أردوغان، لم يعد الأول في تركيا.

ويكشف الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة “يونالام” التركية للأبحاث ، أن المشاركين عند سؤالهم عن “أي تحالف ستصوت لصالحه”، اختار 39.8 بالمائة تحالف الأمة، فيما اختار 33.3٪ تحالف الشعب.
وجرى وفق نتائج الاستطلاع “منح 54.2 في المائة من الأصوات لمرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية، بينما حصل أردوغان على 30.9 في المائة من الأصوات”.
وبشأن مسألة إعادة انتخاب الرئيس أردوغان، أبدى 58٪ رفضا قاطعا للتصويت له، في مقابل 28.3٪ قالوا إنهم مع أردوغان.
واكد الاستطلاع “أن حزب العدالة والتنمية يحتل المرتبة الثانية بنسبة 22.5 في المائة من التأييد الشعبي، فيما أصبح حزب الشعب الجمهوري المعارض بالمرتبة الأولى بنسبة 23 في المائة من التأييد الشعبي”.
وكشفت داريا كومورجو، مديرة مؤسسة “يونالام” للابحاث عن نتائج الاستطلاع خلال مشاركتها في برنامج يحمل اسم “لدي كلمة” على قناة تلفزيون “هالك”.
وحسب الاستطلاع المذكور، احتل حزب الجيد في المرتبة الثالثة “بنسبة 13.3 في المائة، بينما جاء حزب الشعوب الديمقراطي..بنسبة 8.7 في المائة، أما حزب الحركة القومية حليف الحزب الحاكم فحصل على 6.8 في المائة من الأصوات”.
وقالت داريا كومورجو مديرة مؤسسة “يونالام” في تعليق لها على نتائج الاستطلاع : “انخفضت أصوات حزب العدالة والتنمية بشكل طفيف، ولكن بثبات. في الشهر الماضي، وفي التصويت الجديد رأينا أن معدل تصويت حزب العدالة والتنمية قد انخفض إلى 25 بالمائة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *