أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مفاوضات النووي تستأنف في الدوحة بدلا من فيينا بعد زيارة بوريل لطهران وتعهده بدعم مطالبها برفع الحظر عنها

مفاوضات النووي تستأنف في الدوحة بدلا من فيينا بعد زيارة بوريل لطهران وتعهده بدعم مطالبها برفع الحظر عنها

ذكرت مصادر دبلوماسية في قطر ٫ إن المبعوث الأمريكي الخاص بالشأن الإيراني روبرت مالي سيصل الى الدوحة اليوم وذلك استعدادا لبدء مفاوضات النووي في الدوحة بدلا من فيينا بعدما ابدت ايران موافقتها على الدوحة مكانا لاستئناف المفاوضات وذلك للعلاقات المتميزة التي تربط الدوحة .

ووفق مصادر دبلوماسية في الدوحة فانه من المقرر ان تستتأنف مفاوضات الغاء الحظر بين إيران وامريكا هذا الأسبوع بشكل غير مباشر وذلك عبر وفد الاتحاد الأوروبي .
وذكرت مصادر مقربة من الخارجية الايرانية إن على باقري مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سيكون في الدوحة لإجراء محادثات يومي 28 و 29 يونيو .
وفي وقت سابق ، قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل بعد زيارة لإيران يوم الجمعة الماضي، إنه من المتوقع استئناف المحادثات غير المباشرة في الأيام المقبلة في إحدى الدول الخليجية للتغلب على الجمود الذي لحق بالمفاوضات.
كما أكد مصدر مطلع في وزارة الخارجية القطرية أن جولة جديدة من المحادثات النووية الإيرانية ستُعقد في قطر. وسبق أن اتخذت قطر خطوات سياسية مكثفة لتسهيل المحادثات واستئنافها بعد جمود في مارس آذار بسبب محاولات واشنطن فرض شروط على ايران ٫ مما دفع بالمسؤولين في طهران الى االانسحاب من المفاوضات واتخاذ عدد من الاجراءات لتقليل دور مراقبة وكالة الطاقة الذرية الدولية على المنشئات النووية ردا على مماطلة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في رفع الحظر الامريكي عن ايران ٫
وجاء هذ التطور في تحريك المفاوضات بعد زيارة مفاجئة قام بها جوزيف بوريل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي لطهران الجمعة في محاولة لانقاذ المفاوضات من الفشل النهائي وذلك اثر قرار ايران بايقاف عمل ٢٨ كاميرة مراقبة مثبتة في المنشئات النووية ردا على بيان المجلس السياسي لوكالة الطاقة الذرية الذي القي اللوم على ايران بمزاعم عدم التزامها بتعهداتها للوكالة الدولية وهو البيان الذي وصفته طهران بانه مسيس وخاضع لاملاءات امريكية وبريطانية ويعتمد على معلومات تضليلية قدمها الكيان الاسرائيلي للوكالة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تيسير الجعبري القائد العسكري في الجهاد الاسلامي ..سيرة جهادية وفي الخط الاول في مقاومة الاحتلال الاسرائىلي

تيسير الجعبري قائد عسكري في سرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي) في فلسطين، اغتالته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *