أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / توقيع مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة العراقية وحلف الناتو .. ومراقبون يحذرون من استغلال القوات الامريكية غطاء الناتو

توقيع مذكرة تفاهم بين القوات المسلحة العراقية وحلف الناتو .. ومراقبون يحذرون من استغلال القوات الامريكية غطاء الناتو

وقع رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عبد الأمير رشيد يار الله، الاثنين، مع قائد بعثة حلف الناتو الجنرال جيوفاني م. اينوتشي مذكرة تفاهم مشتركة.
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان بهذا الشان إنه “من أجل دعم وتطوير النظام اللوجستي للقوات المسلحة العراقية وبناء قدراتها على جميع الأصعدة،تم التوقيع على مذكرة التفاهم المشتركة، مع حلف الناتو والخاصة بنظام الترميز(NCS) من قبل رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يارالله، وقائد بعثة حلف الناتو الجنرال جيوفاني م. اينوتشي”.
وجاء في البيان، أن “هذه المذكرة (متوسطة المدى) تعمل على ديمومة التعاون بين الجانبين واللحاق بركب الدول المنضوية تحت مظلتها لرفد المؤسسة العسكرية بتكنولوجيا متطورة ترفع من قدرات الجيش والاستعداد القتالي في جميع المستويات”.
واشار البيان الى أن “المذكرة حصلت الموافقة عليها وعرضها أمام أنظار القائد العام للقوات المسلحة وحصلت موافقته وتخويل الجهات المعنية بالتوقيع”.
اكد مراقبون سياسيون ان قيادة حلف النانو في العراق تهيمن عليها قيادات من الجيش الامريكي محذرين من استغلال القوات الامريكية تواجد قوات الناتو ومستشاريه في العراق لدعم العمليات السرية للجيش الامريكي في العراق والعمل تحت غطاء حلف الناتو .
وانتقد المراقبون نص بيان وزارة الدفاع الذي وصف الاتفاقية بانه ”  حدثاً مهماً وعلامة مضيئة في تاريخ الجيش العراقي” واعتبر هذا الوصف من وزارة الدفاع العراقية للاتفاقية ” محاولة بائسة ” لتصوير الاتفاق بانه حاجة ضرورية للجيش العراقي ولتسويق الناتو بانه داعم مهم وكبير للجيش العراقي فيما ان حلف الناتو بالاساس هو قوة عسكرية تخدم المشاريع السياسية والامنية التابعة للدول الاعضاء بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ولايقدم الحلف على خطوة او اتفاقية الا وله مصلحة فيها ” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تيسير الجعبري القائد العسكري في الجهاد الاسلامي ..سيرة جهادية وفي الخط الاول في مقاومة الاحتلال الاسرائىلي

تيسير الجعبري قائد عسكري في سرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي) في فلسطين، اغتالته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *