أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لافروف يؤكد من طهران قوة وعمق العلاقات الثنائية بين روسيا وايران

لافروف يؤكد من طهران قوة وعمق العلاقات الثنائية بين روسيا وايران

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وإيران عاقدتان العزم لتعزيز العلاقات فيما بينهما للارتقاء بها إلى مستوى عال والتوصل إلى اتفاق كبير على أساس مبادرة الرئيس الإيراني، مشدداً على ضرورة إحياء الاتفاق النووي كما كان في العام 2015.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، أكد لافروف اليوم الخميس أن روسيا وإيران تنددان باجراءات الحظر الأميركية الأحادية.
وبشأن التعاون المشترك بين بلاده وإيران لفت لافروف إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين سيعقد في مستقبل قريب وأن خارجية البلدين لهما مواقف مشتركة تجاه مختلف القضايا السياسية والدبلوماسية كما أن التنسيق بينهما سيستمر فيما يتعلق بسوريا.
وبشان خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) أكد لافروف: إننا نعمل على تعديل الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة الأميركية تجاه الاتفاق النووي.. ويجب إحياء الاتفاق النووي كما كان في العام 2015.
واضاف: أن أميركا حاولت اتهام روسيا بعرقلة المفاوضات في فيينا إلا أن الجميع يعترف بأن أميركا هي التي تضع عقبات أمام المفاوضات.
وبشان الامن والاستقرار في منطقة الخليج قال لافروف : ان روسيا تلتزم بالإجراءات التي تسهم في إرساء الأمن والاستقرار في هذه المنطقة، وهي مستعدة في التعاون مع إيران والدول العربية المطلة على الخليج الفارسي.
وقدم لافروف شكره لإيران لمعرفتها الصحيحة لجذور الأوضاع الراهنة في أوكرانيا وقال: في اللقاء مع آية الله إبراهيم رئيسي تباحثنا حول الأوضاع في أوكرانيا بشكل مفصل. واضاف أن: الغرب بقيادة أميركا يعمل على استغلال أوكرانيا كتهديد ضد روسيا على أساس سياسة تنتهجها واشنطن المتمثلة في فرض آرائها على الآخرين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اية الله رئيسي : الجمهورية الاسلامية وقفت مع العراق في ايام العسرة وسنواصل المضي بعلاقاتنا لمزيد من الرقي والازدهار

اكد “اية الله سيد ابراهيم رئيسي” نحن نعتبر الشعب العراقي هو الاقرب الى الشعب الايراني؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *