أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / أستراليا.. لاجئة أفغانية مسلمة تفوز بمقعد في مجلس الشيوخ

أستراليا.. لاجئة أفغانية مسلمة تفوز بمقعد في مجلس الشيوخ

فازت فاطمة بايمان اللاجئة المسلمة من أصول أفغانية فاطمة بايمان بمقعد في مجلس الشيوخ عن حزب العمال بولاية أستراليا الغربية، لتصبح بذلك أول مسلمة محجبة في البرلمان الأسترالي.

وعبرت بايمان -وهي ثالث أصغر نائبة في التاريخ الأسترالي (27 عاما)- عن سعادتها وفخرها لتزامن فوزها بالمقعد السادس في مجلس الشيوخ مع اليوم العالمي للاجئين، وذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين.
وقال النائب الأسترالي من حزب العمال أندرو لي “اليوم هو اليوم العالمي للاجئين، ويسعدني أن أقول إن أحدث عضو في مجلس الشيوخ عن حزب العمال هي فاطمة بايمان التي جاءت إلى أستراليا لاجئة من أفغانستان، تهانينا فاطمة”.
وكتبت مريم فيزاده اللاجئة الأفغانية ومؤسسة منظمة “إسلاموفوبيا ريجستر” “هذه أخبار رائعة لنحتفل بها في يوم اللاجئين العالمي، إعلان فاطمة بايمان اللاجئة الأفغانية السابقة رسميا كعضوة في مجلس الشيوخ عن أستراليا الغربية، لقد حطمت العديد من الأرقام، فهي أول امرأة مسلمة في هذا المنصب وأول أفغانية أسترالية في البرلمان”.

وباعتبارها النائبة المحجبة الوحيدة في أستراليا قالت بايمان إنها معنية بتطبيع رؤية الحجاب في البرلمان والمجتمع، وإنها من خلال منصبها تريد أن تثبت لأفراد المجتمع أنها أسترالية مثلهم، وأن حجابها لا يعطيهم الحق بإطلاق الأحكام عليها.
وأضافت “هذا ليس لمحاربة الإسلاموفوبيا المنتشرة في الإعلام فحسب، بل لإلهام الفتيات اللواتي يرغبن بارتداء الحجاب، أرديهن أن يفعلن ذلك بفخر وبثقة، وأن يعلمن أن لهن الحق بذلك”.
وأضافت “أنا الوحيدة المحجبة بين تقريبا 200 عضو آخرين، ولدي الحق بهذا، نحن المحجبات نفتقد إلى هذا التمثيل ليُرفع صوتنا”.
وقالت فاطمة بايمان بأنها قدمت إلى أستراليا من أفغانستان برفقة عائلتها عام 2003، وأنها كانت تطمح للفوز بمقعد في البرلمان الأسترالي عن حزب العمال كونها نشأت في عائلة من الطبقة العاملة وشاهدت والديها يعملان بجد لتأمين قوت يومهم وتعليمهم.
وقالت اللاجئة المسلمة إن من أولوياتها التي ستعمل عليها من خلال موقعها البرلماني تشجيع انضمام نواب من ثقافات وأديان وأطياف مختلفة إلى البرلمان الأسترالي، وتطوير التعليم المبكر، والعمل على قضايا تتعلق بالتغير المناخي.
وضجت مواقع التواصل باحتفاء كبير بفوز اللاجئة الأفغانية المحجبة فاطمة بايمان بمنصبها في 20 يونيو/حزيران الجاري الذي يتزامن مع إحياء اليوم العالمي للاجئين من كل عام.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *