أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / الرئيس السابق للوفد اللبناني المفاوض اللواء شحيتلي : اعتماد لبنان الخط 29 في ترسيم الحدود المائية مع كيان الاحتلال كارثة

الرئيس السابق للوفد اللبناني المفاوض اللواء شحيتلي : اعتماد لبنان الخط 29 في ترسيم الحدود المائية مع كيان الاحتلال كارثة

قال رئيس الوفد اللبناني المفاوض سابقا اللواء عبد الرحمن شحيتلي أن كيان الاحتلال وضع مختلف الأفخاخ في طريق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان وكان أولها الاتفاق مع قبرص والذي تم بموجبه وضع النقطة رقم واحد، مؤكداً أن اعتماد لبنان الخط 29 سيعيده إلى عشر سنوات جدد من المحادثات والمناكفات.

قال رئيس الوفد اللبناني المفاوض سابقا اللواء عبد الرحمن شحيتلي: نحن في لبنان نتخبط، و”إسرائيل” تصنع الفخاخ منذ العام 2007 ونحن نقع فيها ٫ مشيرا الى أن: أول هذه الفخاخ كان الاتفاق الذي تم توقيعه مع قبرص، والذي كان فخا كبيرا للبنان، وقع فيه، وأعطى لبنان “تمريرة” إذا صح التعبير كما هو في كرة القدم.. “تمريرة” لهدف أساسي قاتل، عندما رسى الاتفاق مع قبرص، وتم وضع نقطة رقم واحد، عندها استفادت إسرائيل من هذا الفخ الذي وضعته.
وشدد على أن البصمات الإسرائيلية كانت موجودة في هذا الاتفاق، مضيفاً: من هنا بدأت الفخاخ الإسرائيلية، وكل ما تقدمنا في الوقت كلما زادت الأهداف الإسرائيلية.. أي نحن ذاهبون إلى مباراة وإسرائيل سجلت في مرمانا ما لا يقل عن ستة أهداف قبل بدء المباراة.
ولفت رئيس الوفد اللبناني المفاوض سابقا اللواء عبد الرحمن شحيتلي إلى أن لبنان أعلن حدوده في خط 23، مبيناً أن هذا الخط: “هو في الحقيقة خط قانوني مئة بالمئة، ولكن يعطى إسرائيل أكثر ما يمكن أن تصل إليه في المحادثات، حيث كان يمكن لإسرائيل أن تصل اليوم وبعد 12 سنة من المحادثات إلى هذا الخط ولا يومها حين أعطينا هذا الخط، لا أريد أن أقولها ولكن ربما كان ذلك غباءا مشددا على أن لبنان لا يستطيع اعتماد الخط الرسمي 29 الآن، وقال: إن هذا الخط كان يجب أن يعتمد في عام 2011 وليس اليوم، إذا اعتمد لبنان اليوم الخط 29 يعني أننا دخلنا في عشر سنوات جدد من المحادثات والمناكفات.
وحذر من أن لبنان أمام مرحلة دقيقة جداً حيث بات العالم بحاجة إلى الغاز، وقال: إن أرادوا أن يسمحوا للبنان باستخراج الغاز فهو ليس بسبب منة وكرامة لبنان.. وإنما الأوروبيون يحتاجون إلى الغاز اليوم، الجميع اليوم بحاجة إلى الغاز اللبناني بالنسبة للوضع الاقتصادي الراهن، الأوروبيين بحاجة إلى الغاز قبل الشتاء.
وأضاف رئيس الوفد اللبناني المفاوض سابقا اللواء عبد الرحمن شحيتلي: اليوم وقع الأوروبيون مع إسرائيل ومصر اتفاقية تصدير الغاز إلى أوروبا، فهم يريدون الغاز ويريدون إعطاء السماح للبنان باستخراج الغاز.
ونوه أن المعادلة التي وضعت اليوم على الطاولة أمام لبنان هي الغاز مقابل الغاز، وليس الحدود مقابل الغاز كما كانت تسعى إسرائيل.
وخلص إلى القول: عندما وضعت إسرائيل الخط رقم واحد اعتدت على لبنان اعتداءاً واضحاً، ومنعت لبنان من سنة 2012 إلى 2022 أي لمدة عشر سنوات من استخراج الغاز، وذلك بسبب اعتماد إسرائيل على نقطة رقم واحد.

المصدر : قناة العالم

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بيان من البنك المركزي بعد اختتام الاجتماع مع الخزانة الأميركية

اختتم محافظ البنك المركزي علي محسن والوفد المرافق له، مساء الجمعة، اجتماعاته مع مساعد وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *