أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مصر والسعودية تتصدران قائمة الدول العربية في تنفيذ احكام الاعدام بحق الناشطين والمعارضين

مصر والسعودية تتصدران قائمة الدول العربية في تنفيذ احكام الاعدام بحق الناشطين والمعارضين

أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، في تقريرها السنوي عن حالات الإعدام حول العالم، ان مصر والمملكة العربية السعودية تتصدران قائمة الدول العربية الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في عام 2021.

وذكر التقرير أن عدد أحكام الإعدام المنفذة في عام 2021 بلغت 579 في 18 دولة، بزيادة قدرها 20% عن الإجمالي المسجل لعام 2020 التي سجلت حينها 483 حالة إعدام.
وضمن التقرير احتلت مصر المرتبة الأولى بين الدول العربية لتطبيق أكبر عدد من أحكام الإعدام بما لا يقل عن 83 حالة إعدام ثم السعودية بـ65 حالة إعدام.٫ فيما رات المعارضة السعودية ان هذه الاحصائية عن حالات الاعدام في السعودية غير دقيقة لان عدد حالات الاعدام في السعودية بلغت ١٢١ حالة اعدام بينها عملية اعدام جماعية ل ٨١ شخصا في السعودية بينهم ٤١ مواطنا من الشيعة من سكان القطيف ووفق مصادر المعارضة السعودية فان 800 معتقل من المعارضة والناشطين السلميين أُعدموا خلال 5 سنوات من حكم الملك سلمان ورفضت السلطات السعودية تسليم جثث اغلب المعدومين خشية من الغضب الشعبي
وقال تقرير منظمة العفو الدولية ان عدد الاعدامات بلغت في سوريا 24، وتليها بعدها الصومال بأكثر من 21. ثم العراق أكثر من 17 ويتبعها اليمن أكثر من 14 حالة اعدام..
وقال التقرير أن دول عدة استخدمت السنة الماضية الإعدام كأداة قمع ضد الأقليات والمتظاهرين في مقدمتها السعودية التي تقمع المواطنين الشيعة بمختلف وسائل القمع والاعتقال والتعذيب والاعدام وعمليات الاقصاء .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

لبنان : مجاهدو “حزب الله” ينفذون 9 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي

نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني السبت ملخصا لعملياته التي نفذها ضد الجيش الإسرائيلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *