أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الخارجية الايرانية ترد على فرنسا والمانيا : عليكما ادانة احتجاز اليونان لناقلة النفط الايرانية بدلا من الاعتراض على حق ايران المشروع

الخارجية الايرانية ترد على فرنسا والمانيا : عليكما ادانة احتجاز اليونان لناقلة النفط الايرانية بدلا من الاعتراض على حق ايران المشروع

ادانت الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، تصريحات وزارتي الخارجية في باريس وبرلين بخصوص احتجاز ايران اثنين من السفن اليونانية في مياه الخليج .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زادة، ردا على تصريحات المتحدثين باسم وزارتي الخارجية الفرنسية والألمانية حول احتجاز السفينتين اليونانيتين اللتين أوقفتهما سفن حرس الثورة الاسلامية في مياه الخليج: “نرفض بشدة هكذا تصريحات أحادية الجانب وغير المبررة التي يبدو أنها أصبحت عادة ثابتة لدى من يصدرها”.
وأضاف خطيب زادة: “ننصح هذه الدول بدعم المسار القضائي المبني على القوانين الدولية، بهدف ضمان حرية الملاحة والأمن البحري، بدلا من الهروب إلى الأمام والدعم الخاطئ للانتهاكات التي ارتكبتها السفينتان اليونانيتان”.
وتابع: “للأسف، هذه الدول تحتج على الإجراءات القانونية المتخذة في إيران، بينما تلتزم الصمت إزاء الاستيلاء غير القانوني على السفينة التي ترفع العلم الإيراني من قبل السلطات اليونانية وتفريغ حمولتها، استجابة للقوانين الداخلية لدولة أخرى”.
وقا خطيب زادة : “مثل هذا التدخلات غير الملائمة في العملية القضائية المستقلة لبلدنا لن تساعد في حل القضايا، وكما أكدنا للسلطات اليونانية، ينبغي حل القضية عبر الطرق القانونية والقضائية المتبعة لدى السلطات المختصة في إيران، بدلا من الحركات السياسية والإعلامية”.
وفي وقت سابق، اعتبرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن “احتجاز إيران ناقلتي نفط ترفعان العلم اليوناني في مياه الخليج الجمعة يشكل “انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، تدينه فرنسا بشدة”.
كما اعتبرت ألمانيا أن احتجاز ناقلتي نفط تُبحران تحت العلم اليوناني في الخليج “تدخلا غير مبرر في الملاحة المدنية، وبالتالي انتهاك خطير للقواعد الدولية”، مطالبة إيران بـ”الإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميها، واحترام حرية الملاحة والأمن البحري”.
وكانت البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية قد سيطرت على ناقلتين يونانيتين، يوم الجمعة 27 مايو، بسبب “خروقات” في المياه اللازوردية للخليج.
وتم ضبط إحدى الناقلتين اليونانيتين قرب عسلوية، والأخرى قرب بندر لنجة، قرب جزيرة هندورابي في الخليج.
في حين كانت اليونان قد احتجزت باوامر من الولايات المتحدة الشهر الماضي سفينة ترفع العلم الإيراني وتحمل شحنة نفط، وقامت بتسليم النفط الايراني إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عملية قرصنة برعاية امريكية وجاء الرد الايراني في انتقام مشروع من المحاولات لامريكية لسرقة النفط الايراني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية اللواء باقري يستقبل وفدا عسكريا روسيا : نعمل على تطوري التعاون مع روسيا في كل الاصعدة

اكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري على تطوير التعاون بين الجمهورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *