أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قائد الثورة الإسلامية اية الله الخامنئي مستقبلا الرئيس الطاجيكي: لولا الحظر لما تحقق هذا التقدم في الصناعات والعلوم في بلادنا

قائد الثورة الإسلامية اية الله الخامنئي مستقبلا الرئيس الطاجيكي: لولا الحظر لما تحقق هذا التقدم في الصناعات والعلوم في بلادنا

أكد قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي الخامنئي خلال استقبالة الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان والوفد المرافق له أن سلاح العقوبات الذي تستخدمه قوى الإستكبار ضد الدول يمكن تحييده من خلال تعزيز القوى الداخلية.

واشار الخامنئي الى أن طاقات توسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات تتجاوز بكثير المستوى الحالي وينبغي نظرًا الى سياسة الحكومة الايرانية القاضية بتعزيز العلاقات مع الجيران أن تشهد العلاقات بيننا تغييرًا جذريًا.ولفت الخامنئي إلى القواسم المشتركة التاريخية والدينية والثقافية واللغوية العميقة بين إيران وطاجيكستان، ووصف البلدين بانهما تربطهما أواصر اشبه بالقرابة والاخوة.
واكد قائد الثورة الإسلامية الخامنئي ان قدرات إيران التقنية والهندسية والصناعية والعلمية على أنها مهمة للغاية لمساعدة طاجيكستان ، و من أجل الاستفادة من هذه القدرات وتوسيع التعاون بشكل جدي ، ينبغي للجنة المشتركة أن تخطط بجدية وتجدول جميع الوثائق الموقعة للوصول إلى مرحلة التنفيذ.
وإعتبر الخامنئي وجود المناخ المتنوع في إيران والأراضي والسهول الشاسعة والتطورات العلمية والتكنولوجية والصناعية والشركات المعرفية في إيران ، فضلاً عن المياه الوفيرة والمناجم الواسعة في طاجيكستان أنها أساس للنهوض بالتعاون المشترك، مضيفًا أنه برغم اجراءات الحظر فان الجمهورية الاسلامية الايرانية أحرزت تقدمًا جيدًا في مختلف المجالات ، ولولا الحظر لما تحقق هذا التقدم لأن الحظر جعلنا نعتمد على طاقاتنا وقدراتنا الداخلية.
بدوره شدّد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي على ضرورة تشكيل حكومة في أفغانستان تضم الأطياف كافة، معربًا عن قلقه من تنامي “الإرهاب” هناك.
وفي مؤتمر صحافي مع نظيره الطاجيكي إمام علي رحمان في طهران، قال السيد رئيسي: إنّ “تواجد الإرهابيين في أفغانستان يقلق طهران ودوشنبه معًا”، مؤكدًا ضرورة “تشكيل حكومة في أفغانستان تضم كل الأطياف”.واعتبر الرئيس الإيراني أن “الأطراف التي تدعم الإرهاب في أفغانستان لا يمكن أن تفكّر أبدًا في مصلحة شعوب المنطقة”، مضيفًا: “شهدنا ذلك بعد تواجد الناتو في هذا البلد على مدى الفترة الماضية”.
وتابع: “تواجد الإرهاب في أفغانستان مقلق للغاية، ولا يمكن أن نقبل بذلك أبدًا، وذلك من أجل الشعب المسلم في أفغانستان وشعوب المنطقة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 70 صاروخ هيمارس ومنصتي إطلاق في قصف على كريفوي روغ

أفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير أكثر من 70 صاروخا من طراز هيمارس “HIMARS” ومنصتي إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *