أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / نيجرفان البارزاني يطالب رسمياً بتدخل دولي لحسم الخلافات العالقة مع بغداد

نيجرفان البارزاني يطالب رسمياً بتدخل دولي لحسم الخلافات العالقة مع بغداد

في خطوة خطيرة وتحريض ضد الحكومة الاتحادية وخطوة عدائية ضد المحكمة الاتحادية وانتهاكا لسيادة العراق قدّم رئيس إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، اليوم الاثنين، طلبا رسميا إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، دعاهما فيه لزيادة الدور الدولي في حل الملفات العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل.

وفي رسالة للبارزاني وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة و15 دولة عضواً في مجلس الأمن الدولي، أدرج عدداً من المطالب، وجاءت محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها بين حكومتي المركز والإقليم، ضمن أهم مطالب رئيس الإقليم.
ووفقا لنص الرسالة، التي نشرتها وكالات أنباء تابعة للحزب الحاكم في الإقليم (الحزب الديمقراطي الكردستاني)، فإن “البارزاني طالب الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي بمنح سلطات أكبر لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، وأن يكون له دور أكبر في الوساطة بين الحكومة العراقية وحكومة الإقليم لحل مشاكلهما، وخاصة مشكلة تقاسم الثروات الطبيعية وتطبيق المادة 140 من الدستور (المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها بين الحكومتين)”.
وأكد أنه “يؤيد مطالب زيادة دور الأمم المتحدة في إدارة الانتخابات البرلمانية المرتقب إجراؤها في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل في العراق، والتأكد من سيرها بصورة جيدة بعيدا عن الخروقات”، ودعا إلى أن “يضم نص مشروع قرار مجلس الأمن الجديد بخصوص العراق مساندة رسمية من المجلس للاتفاق الأخير بين الحكومة العراقية، وحكومة الإقليم بخصوص الموازنة وتقاسم الثروات الطبيعية”.
كما طالب بـ”المزيد من المساعدات الإنسانية والدعم للنازحين في إقليم كردستان، وتحسين أحوالهم المعيشية في المخيمات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المقداد من نيويورك: أي وجود عسكري غير شرعي على الأراضي السورية يجب أن ينتهي فورا دون قيد أو شرط

أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن “أي وجود عسكري غير شرعي على الأراضي السورية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *