أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تنشر ” صواريخ سارمات ” .. ” صواريخ يوم القيامة ” العبارة للقارات القادرة على توجيه ضربات نووية

روسيا تنشر ” صواريخ سارمات ” .. ” صواريخ يوم القيامة ” العبارة للقارات القادرة على توجيه ضربات نووية

قالت روسيا اليوم السبت إنها تعتزم أن تنشر بحلول الخريف صواريخها الباليستية العابرة للقارات سارمات المُختبرة حديثا والقادرة على توجيه ضربات نووية للولايات المتحدة.

وهذا الهدف، الذي كشف عنه دميتري راجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، طموح بالنظر إلى أن روسيا أعلنت عن إطلاق الصاروخ في أول اختبار له يوم الأربعاء فقط وكذلك قول خبراء عسكريين غربيين إن هناك حاجة إلى كثير من الأشياء قبل أن يكون ممكنا نشر الصاروخ.
والصاروخ سارمات قادر على حمل عشرة رؤوس نووية وشراك خداعية أو أكثر وضرب أهداف على بعد آلاف الأميال في الولايات المتحدة أو أوروبا.
ويمثل اختبار الصاروخ الذي تم في الأسبوع الماضي بعد تأجيلات على مدى أعوام بسبب مسائل مالية وفنية استعراضا للقوة من جانب روسيا في الوقت الذي أثارت فيه حرب أوكرانيا توترات مع الولايات المتحدة وحلفائها وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962.
وقال راجوزين في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الروسي إن الصواريخ ستُنشر مع وحدة في منطقة كراسنويارسك في سيبيريا على بعد حوالي ثلاثة آلاف كيلومتر شرقي موسكو.
وأضاف أن الصواريخ سارمات ستوضع في نفس المواقع وفي نفس الصوامع التي توجد بها الصواريخ فويفودا الباقية من العصر السوفيتي والتي ستحل سارمات محلها، وهو أمر سيوفر “موارد ووقتا هائلين”.
ومضى راجوزين قائلا إن إطلاق هذا “السلاح المتفوق” حدث تاريخي سيضمن الأمن لأطفال وأحفاد روسيا لمدة بين 30 و40 عاما.
وزادت المخاوف في الغرب من خطر نشوب حرب نووية منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء غزوه لأوكرانيا يوم 24 فبراير شباط وإلقائه خطابا أشار فيه عن قصد إلى القوات النووية الروسية وحذر من أن أي محاولة للوقوف في طريق روسيا “ستفضي بكم إلى عواقب لم تروها في تاريخكم”.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في الشهر الماضي إن “بادرة صراع نووي التي كانت غير متصورة عادت الآن إلى نطاق الممكن”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *