أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / المتحدث باسم الطاقة الذرية الايرانية كمال وندي : سنحتفظ بالمعلومات بشان عمل المفاعلات النووية وربما سيتم حذفها طالما لم يتم التوصل إلى اتفاق في فيينا

المتحدث باسم الطاقة الذرية الايرانية كمال وندي : سنحتفظ بالمعلومات بشان عمل المفاعلات النووية وربما سيتم حذفها طالما لم يتم التوصل إلى اتفاق في فيينا

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمال وندي إنه طالما لم يتم التوصل إلى اتفاق في فيينا بشان الغاء العقوبات وعودة الولايات المتحدة للاتفاق ، فاننا سنحتفظ بالمعلومات بشان نشاط وعمل المفاعلات النووية وربما يتم حذفها.

واشار المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية انه تم نقل اجهزة الطرد المركزي الى مكان اكثر امانا مضيفا ،ليس لدينا أي محادثات بشأن القضايا الفنية في الوقت الحالي، على الرغم من أن بعض القضايا الصغيرة قد تبقى قيد الحل.
وبشأن نقل بعض المعدات النووية من مجمع كرج إلى مجمع نطنز قائلا : لدينا خطط عامة بشأن تطوير وإنتاج أجهزة الطرد المركزي، لذلك للأسف وبسبب العملية الإرهابية ضد مجمع “تسا” في كرج اضطررنا إلى تكثيف الإجراءات الأمنية ، حيث تم نقل جزء كبير من هذه الاجهزة ونقل الباقي إلى نطنز وأصفهان. بمعنى آخر ، تم نقل أجهزة الطرد المركزي إلى مكان أكثر أمانا بسبب أهميتها وما زالت تعمل.
واشار الى إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت عن الامر على مرحلتين: الأولى في وقت نقل هذه الأجهزة ، والثانية في مرحلة نصب الكاميرات وبدء تشغيلها، و قدمنا ​​شروحات بان هذه الإجراءات المتخذة تاتي في إطار الاتفاقيات وأن هناك رقابة أيضا ، ولكن حتى يتم التوصل إلى اتفاق ، ستبقى المعلومات معنا وربما يتم حذفها.
و حول زيارة مدير وكالة الطاقة الذرية الدولية غروسي لطهران ومحادثات فيينا قال كمال وندي : وزارة الخارجية تتابع موضوع المحادثات. في مرحلة من المفاوضات في الشهر أو الشهرين الماضيين، أثيرت بعض القضايا بشان الضمانات، وسافرت وعقدنا اجتماعات وأخيراً ، توصلنا إلى إطار لحل القضايا بسرعة وقد تم اصدار بيان من أربع فقرات تم تنفيذ ثلاث منها، وفي الحقيقة نحن في منتصف تنفيذ الفقرة الثالثة ، وبعد ذلك تتمهد الارضية لتقديم تقرير الى الوكالة الدولية في شهر يونيو ، وهذا في الواقع كان التوقيت الذي تم الاتفاق عليه وكنّا نصر على نشره قبل شهر حزيران وتوقيت تقرير الوكالة الدولية. نتوقع أنه إذا كان هناك تفاهم، فلا ينبغي أن تكون هناك أسئلة عمليا حول القضايا المثارة.
وقال: ليس لدينا أي مشاكل فنية في الوقت الحالي، رغم أنه قد تكون هناك بعض القضايا الصغيرة التي يتم معالجتها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله يشيد بقرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني : موقف شريف وشجاع

عبر “حزب الله” ، عن تقديره للقرار الذي أصدره مجلس النواب العراقي، ‏القاضي بتجريم التطبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *