أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السلطة الفلسطينية ترحب بقرار السويد عزمها على الاعتراف بدولة فلسطين وسط تحذيرات امريكية

السلطة الفلسطينية ترحب بقرار السويد عزمها على الاعتراف بدولة فلسطين وسط تحذيرات امريكية

رحبت السلطة الفلسطينية باعلان السويد عزمها على الاعتراف بدولة فلسطين داعية كل دول الاتحاد الاوروبي الى ان تحذو حذو ستوكهولم ،وكانت الولايات المتحدة قد حذرت اثر اعلان السويد عزمها على الاعتراف بدولة فلسطين ،ان اي “اعتراف دولي بدولة فلسطينية” هو امر “سابق لاوانه”!!

وزعمت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي “دعم” واشنطن لمبدأ قيام “دولة فلسطينية”، ولكن عبر عملية سلام وحل تفاوضي مع اسرائيل.
وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين قد اعلن في وقت سابق الجمعة ان السويد ستعترف ب “دولة فلسطين”، مشيرا الى ان حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يمر عبر حل الدولتين.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة «فرانس برس» “نرحب بهذا الاعلان من رئيس الحكومة السويدية ان بلاده ستعترف بدولة فلسطين ونثمن هذا القرار عاليا وهو موقف شجاع جدا من السويد التي عودتنا على دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وهي بلد يحترم القانون الدولي”.
وامل عريقات “ان تحذو جميع دول الاتحاد الاوروبي حذو خطوة السويد الكبيرة والشجاعة لانه لم يعد هناك سبب لعدم الاعتراف بدولة فلسطين”.
بدوره، ثمن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في تصريح لوكالة فرانس برس “موقف السويد الثابت والتاريخي في مناصرة قيم الحرية والكرامة وحقوق الإنسان”.
وأعرب “باسم الشعب والقيادة الفلسطينية عن شكره وتقديره للموقف السويدي الداعم لحقوق شعبنا المشروعة في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.
واكد المالكي ان “خطوة السويد هي من أجل السلام العادل والشامل ونجاح العملية السلمية، وهي رسالة قوية لحكومة إسرائيل حتى تتوقف عن تدمير عملية السلام” المتعثرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مدير مكتب الرئيس الإيراني یشرح تفاصیل حادثة سقوط مروحیة الشهيد الرئيس ابراهيم رئيسي ورفاقه

قدّم رئيس مكتب رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية “غلام حسین إسماعیلي”، شرحًا مفصلًا حول حادث تحطم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *