أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / تحالف العدوان السعودي الاماراتي وانصار الله يرحبان بإعلان المبعوث الاممي” الهدنة ” في اليمن لمدة شهرين

تحالف العدوان السعودي الاماراتي وانصار الله يرحبان بإعلان المبعوث الاممي” الهدنة ” في اليمن لمدة شهرين

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ الجمعة أن المظام السعودي وحكومة الإنقاذ في صنعاء استجابت لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت الذي يوافق أول أيام شهر رمضان، وقد رحب تحالف العدوان الذي تقوده السعودية بالهدنة كما رحبت بها حكومة الإنقاذ في صنعاء

وقال غروندبرغ -في بيان- إنه يمكن تجديد الهدنة بعد فترة الشهرين بموافقة الأطراف اليمنية.
وأضاف أن الأطراف وافقت على وقف العمليات الهجومية الجوية والبرية والبحرية داخل وعبر حدود اليمن، مشيرا إلى أن نفس الأطراف وافقت على دخول سفن الوقود ميناء الحديدة (غربي اليمن)، واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء.
وأشار غروندبرغ إلى أن الرحلات من مطار صنعاء ستكون إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة.
كما قال المبعوث الأممي إلى اليمن إن الأطراف وافقت على الاجتماع برعاية الأمم المتحدة لفتح الطرق في تعز ومحافظات اليمن الأخرى.
من جهته، رحب تحالف العدوان السعودي الاماراتي بالهدنة، وأكد أنه يدعم جهود وترتيبات الأمم المتحدة لتثبيتها.
وقال التحالف إنه يدعم إعلان الحكومة اليمنية بقبولها الهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة.
وفي صنعاء، رحب المتحدث باسم حركة انصار الله الحوثيين بإعلان المبعوث الأممي لليمن هدنة إنسانية لمدة شهرين.
وفي السياق، قال القيادي في جماعة النصار الله السيد محمد علي الحوثي في تغريدة على تويتر إن نجاح الهدنة مرهون بتنفيذها.
وفي ردود الفعل الدولية، عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أمله في أن تتيح الهدنة إطلاق عملية سياسية تفضي لسلام دائم في اليمن.
ويشهد اليمن حربا عدوانية ظالمة شنها التحالف السعودي الاماراتي بدعم من أمريكا وبريطانيا وإسرائيل ضد الشعب اليمني في منذ مارس عام 2014 وتسعى الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد من أجل استئناف المفاوضات السياسية المتوقفة، لإنهاء الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف ودفع 80% من السكان للاعتماد على المساعدات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الموانئ العراقية تعلن تعرض ” حفارة عراقية ” لتجاوزات ومضايقات منعتها من عمليات ادامة في المجال البحري للعراق في ميناء خور عبد الله

افاد مصدر مطلع في الموانئ العراقية، اليوم الأربعاء، بأن حفارة عراقية تعرضت لـ”تجاوزات ومضايقات ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *