أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / البرلمان التركي يعطي الضوء الأخضر للتدخل عسكريا في سوريا والعراق

البرلمان التركي يعطي الضوء الأخضر للتدخل عسكريا في سوريا والعراق

في تطور خطير من شانه ان يتيح لاردوغان مزيدا من التورط في اعمال عدائية ضد سوريا والعراق بذريعة مكافحة داعش ، اقر البرلمان التركي الخميس باغلبية كبيرة مشروع قرار حكومي يجيز للجيش شن عمليات ضد مسلحي جماعة داعش الارهابية في سوريا والعراق.

وكانت تركيا قد ابدت في وقت سابق رفضا قويا المشاركة في عمل عسكري ضد داعش في الايام الماضية ، اما الان فقد ابدت استعدادها للانضمام الى الائتلاف العسكري بقيادة الولايات المتحدة لمقاتلة جماعة داعش المتهمة بارتكاب مجازر وفظاعات، لكن الحكومة لم تحدد وسائل تدخلها بعد، واقر القانون باغلبية 298 نائبا، وعارضه 98 نائبا.
ويعطي القانون الضوء الاخضر للجيش للقيام بعملية عسكرية في الاراضي السورية والعراقية ويجيز له كذلك نشر قوات اجنبية على الاراضي التركية يمكن ان تشارك في تلك العملية.
ويتحذ هذا القرار في وقت باتت فيه جماعة داعش على مشارف مدينة عين العرب (كوباني) الكردية السورية، وتتهم بغداد ودمشق انقرة بدعم وتسهيل دخول الجماعات التكفيرية الى اراضيهما، فيما صرح اردوغان في كلمة أمام البرلمان التركي أمس الاربعاء ان “الاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد ونظام دمشق اولوية بالنسبة لانقرة”.
ودعا رئيس الوزراء احمد داود اوغلو الى اجتماع للمسؤولين المدنيين والعسكريين بعد التصويت مباشرة لتحديد آليات التدخل التركي ضمن الائتلاف الدولي.
وحث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء الائتلاف الدولي على ايجاد حل “دائم” لتهديد جماعة داعش في العراق وسوريا منتقدا التأثير المحدود للضربات الجوية الحالية، وداعيا الى ما اسماه اتشاء منطقة عازلة للنازحين السوريين في الاراضي السورية ، ومن ثم اتخاذها مكانا لتدريب الشباب السوري من النازحين على السلاح لاستخدامهم لمحارية الجيش السوري .
وقال اردوغان في خطاب القاه امام البرلمان التركي في انقرة “اننا منفتحون على اي تعاون لكن على الجميع ان يعلم ان تركيا ليست البلد الذي يرضى بالحلول الموقتة (…) يجب شن حرب ضارية على كل التنظيمات الارهابية في المنطقة ويجب اخذ نصائح تركيا وتحذيراتها في الاعتبار”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مدير مكتب الرئيس الإيراني یشرح تفاصیل حادثة سقوط مروحیة الشهيد الرئيس ابراهيم رئيسي ورفاقه

قدّم رئيس مكتب رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية “غلام حسین إسماعیلي”، شرحًا مفصلًا حول حادث تحطم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *