أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزارة الخارجية الامريكية تكلفة حماية بومبيو ومساعده ببراين هوك مليوني دولار شهريا خشية عليهما من انتقام ايراني

وزارة الخارجية الامريكية تكلفة حماية بومبيو ومساعده ببراين هوك مليوني دولار شهريا خشية عليهما من انتقام ايراني

كشفت الخارجية الأمريكية أنها تنفق أكثر من مليوني دولار شهريا لتوفير الحماية على مدار الساعة لوزير الخارجية السابق مايك بومبيو الذي اضطلع بدور تحريضي كبير لتنفيذ عمليات اغتيال قائد فيلق القدس في حرس الثورة الاسلامية القائد الشهيد قاسم سليماني والقائد الشهيد ابو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي ، وكذلك تامين الحماية لكبير مساعدي براين هوك مسؤول ملف ايران إثر تهديدات “جدية” من إيران.

وأبلغت الوزارة الكونغرس في تقرير أن “تكلفة حماية بومبيو والمبعوث السابق لايران براين هوك بين أغسطس 2021 وفبراير 2022 بلغت 13.1 مليون دولار”.
وحصلت “أسوشيتد برس” يوم السبت على التقرير، المؤرخ في 14 فبراير، والذي يحمل علامة “حساس لكن غير سري”.
وقاد بومبيو وهوك حملة “الضغط القصوى” التي شنتها إدارة ترامب ضد إيران، ويرى التقرير أن تقييمات الاستخبارات الأمريكية تشير إلى أن التهديدات بحقهما لا تزال قائمة رغم مغادرتهما الحكومة وقد تتكثف.
واستمرت التهديدات رغم مشاركة إدارة الرئيس جو بايدن في مفاوضات غير مباشرة مع إيران بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي التاريخي لعام 2015.
وكوزير خارجية سابق، حصل بومبيو تلقائيا على 180 يوما من الحماية من مكتب الأمن الدبلوماسي بوزارة الخارجية بعد مغادرته منصبه. لكن وزير الخارجية أنتوني بلينكن مدد هذه الحماية مرارا وتكرارا بزيادات لمدة 60 يوما بسبب “تهديد خطير وموثوق من قوة أجنبية أو وكيل لقوة أجنبية ناشئ عن واجبات كان يؤديها الوزير السابق بومبيو أثناء عمله في الوزارة”، وفقا للتقرير.
فيما حصل هوك،وعلى حماية خاصة من بلينكن لنفس السبب الخاص بومبيو فور تركه الخدمة الحكومية. كما تم تجديد القرار مرارا بزيادات قدرها 60 يوما.
وسينتهي أجل التمديد الأخير لمدة 60 يوما قريبا، ويجب على وزارة الخارجية بالاشتراك مع مدير الاستخبارات الوطنية، أن تحدد بحلول 16 مارس ما إذا كان ينبغي تمديد الحماية مرة أخرى، وفقا للتقرير.
وتم إعداد التقرير لأن موازنة الحماية الخاصة ستنتهي في يونيو وستتطلب ضخ أموال جديدة إذا اعتبرت التهديدات جدية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله يعلق على قتل الاسير المحرر عمار فلاح بدم بارد من قبل جندي اسرائىل : الحل في المقاومة المسلحة

علق “حزب الله” على اغتيال الشاب الفلسطيني عمار مفلح على يد جندي إسرائيلي بالقول إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *