أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / أميركا تغلق الباب أمام تزويد أوكرانيا بطائرات قتالية بسبب “مخاطر كبيرة”

أميركا تغلق الباب أمام تزويد أوكرانيا بطائرات قتالية بسبب “مخاطر كبيرة”

أغلقت الولايات المتحدة، ، الباب أمام إمداد أوكرانيا بطائرات قتالية، قائلةً إنّ تقديرات المخابرات تشير إلى أنها ستكون خطوة “ذات مخاطر كبيرة”، وأنها قد تزيد “مخاطر التصعيد الروسي مع حلف شمال الأطلسي”.

وبرر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي القرار الأميركي، قائلاً إنّ نقل المقاتلات لن يحدث تغييراً يذكر لمصلحة أوكرانيا مقارنة بالقدرات الروسية، وشدد على أن الولايات المتحدة تدعم مدّ كييف بأنواع أخرى من الأسلحة.
وأوضح كيربي أنّ المخابرات الامريكية “خلصت إلى أن نقل مقاتلات ميج-29 إلى أوكرانيا قد يُفهم خطأ على أنه تصعيد، وقد يؤدي إلى رد فعل روسي كبير ربما يزيد احتمالات تصعيد عسكري مع حلف شمال الأطلسي”.
وأضاف: “لذلك، خلصنا أيضاً إلى أن نقل مقاتلات ميج-29 إلى أوكرانيا سيكون مخاطرة كبيرة”. وامتنع كيربي عن ذكر تفاصيل بشأن أسباب محددة وراء تقييم المخابرات الأميركية.
وفاجأت بولندا، العضو في حلف الأطلسي، واشنطن يوم الثلاثاء بعرض علني لنقل مقاتلات “ميج-29” روسية الصنع إلى قاعدة أميركية في ألمانيا، كسبيل لدعم القوات الجوية الأوكرانية.
ويوم أمس، قال وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، إنَّ “القرار بشأن نقل أيِّ معدّاتٍ إلى أوكرانيا مرتبطٌ بالدول”، مضيفاً: “نتشاور عن كثب مع بولندا حول التحديات اللوجستية إزاء اقتراحها بتوفير مقاتلاتٍ لأوكرانيا”.
وفي سياق متصل، قال المستشار الألماني أولاف شولتس إنَّ “برلين ستواصل الدعم المالي لأوكرانيا”، مضيفاً: “لن يتمَّ تسليمها طائرات مقاتلة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات اسرائيلية تستهدف مواقع للمقاومة في غزة ردا على 8 صواريخ اطلقت من القطاع باتجاه عسقلان ومستوطنات

شنت طائرات الاحتلال الحربية فجر الجمعة 27 يناير 2023، سلسلة غارات جوية استهدفت مواقعا للمقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *