أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الأمم المتحدة تؤكد ممارسة النظام الخليفي الحاكم في البحرين التمييز ضد المواطنين الشيعة

الأمم المتحدة تؤكد ممارسة النظام الخليفي الحاكم في البحرين التمييز ضد المواطنين الشيعة

انتقدت لجنة في الأمم المتحدة ما يمارسه النظام الخليفي الحاكم في البحرين من تمييز ضد الشيعة في التعليم والعمل وممارسة حقوقهم الثقافية.

وخلال مراجعة دورية، أكدت اللجنة المعنية بالعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة إلى الأمم المتحدة أن الحكومة تقرض قيودا على وصول الشيعة إلى عدد من المواقع الدينية والثقافية بالرغم من انهم يشكلون الاغلبية في البحرين، إضافة إلى مضايقة شخصيات دينية وثقافية وترهيبها واعتقالها واحتجازها.
وأشار تقرير مفصل صادر عن اللجنة إلى معاناة المدافعين عن حقوق الإنسان من مضايقات وترهيب وانتقام.

وكانت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان وبالتعاون مع ” منظمة لا سلام بدون العدالة ” التابعة للامم المتحدة قد كشفت فس سنوات ماضية حجم الاضطهاد الكبير الذي يمارسه نظام ال خليفة ضد الاغلبية الشيعية في البحرين واعتقال علمائهم وسياسييهم والناشطين السلميين منهم بل ومحاربة حتى الشعائر الاسلامية التي يمارسونها ويمنع النظام بمنح اجازات بناء المساجد لهم وخاصة في العاصمة المنامة .
ولفت تقرير الامم المتحدة إلى «عدم استقلالية المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ونقص المعلومات فيما يتعلق بالشكاوى المقدمة أمامها»، مؤكدا «عدم وجود تشريع وإطار سياسي شامل لمكافحة التمييز بحق الجماعات المختلفة كذوي الهمم على سبيل المثال».
وبيّن التقرير أن «القوانين واللوائح التعليمية لا توفر للأطفال عديمي الجنسية إمكانية الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي المجاني»، لافتا إلى «حرمان الأطفال المحرومين من حريتهم من التعليم في مرافق الاحتجاز».
وأكد التقرير «تزايد عدد الفئات المحرومة والمهمشة الذين يعيشون في مساكن غير لائقة أو دون المستوى المطلوب»، مشيرا إلى «محدودية المستشفيات ومرافق الرعاية فضلًا عن الأطباء وغيرهم من المتخصصين بما في ذلك نتيجة اعتقال وفصل عدد كبير من المتخصصين بعد أحداث 2011».
وفي قطاع العمل لفت التقرير إلى «معدلات البطالة مرتفعة سيما بين ذوي الهمم والشباب والنساء، بمن فيهم خريجو الجامعات، وسياسات البحرين لم تؤد إلى خفض البطالة بشكل فعال».
كما أشار التقرير إلى «عدم وجود حد أدنى قانوني للأجور في القطاع الخاص» مشيرا الى أن القانون لا ينص على الحق في المفاوضة الجماعية، ويحظر الإضراب وبعض الأنشطة النقابية».
وفي الجانب الاجتماعي لفت التقرير إلى «عدم وجود إحصائيات بشأن الأفراد والأسر المحرومين والمهمشين»، مشيرة إلى الحاجة إلى تعديل أحكام قانون العدالة الإصلاحية للأطفال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *