أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كابول توقع اتفاقاً يسمح ببقاء القوات الأمريكية في أفغانستان لما بعد 2014

كابول توقع اتفاقاً يسمح ببقاء القوات الأمريكية في أفغانستان لما بعد 2014

فيما اعتبرها مواطنون ” اعادة للاحتلال الاميركي للبلاد ، ورفض شديد لها من طالبان التي تعهدت باسقاطها ، وقعت الحكومتان الأمريكية والأفغانية اتفاقية امنية يسمح ببقاء قوات أمريكية في الدولة الآسيوية المضطربة لما بعد نهاية عام 2014، موعد انسحاب آخر جندي أمريكي من أفغانستان ، وجاء هذا التوقيه بعد سلسلة تأجيلات متلاحقةورفض من الرئيس السابق كرزاي على توقيعها لمسامسها بسيادة افانستان

وقع الاتفاق، الذي جرت مراسمه في القصر الرئاسي بالعاصمة كابول الثلاثاء، كل من مستشار الأمن القومي الأفغاني، محمد حنيف أتمار، وسفير الولايات المتحدة لدى أفغانستان، جيمس كونينغهام، وبحضور الرئيس الأفغاني الجديد، أشرف غني.
وفي واشنطن، أصدر البيت الأبيض بياناً، رحب فيه أوباما بتوقيع الاتفاق الأمني مع الحكومة الأفغانية، بعد نحو عامين من المفاوضات، معتبراً أنه “يوم تاريخي في علاقات الشراكة بين الولايات المتحدة وأفغانستان”، سوف يؤدي إلى تعزيز التعاون بين الدولتين.
وشكل بقاء قوات أمريكية لما بعد الموعد النهائي لاكتمال الانسحاب من أفغانستان، بنهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري، نقطة خلاف بين الحكومتين واشنطن وكابول، ورفض الرئيس الأفغاني السابق، حميد كرزاي، توقيع الاتفاق في السابق.
وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ولأول مرة، أنها وضعت خطة لاكتمال انسحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان قبل حلول العام 2015، في حالة إذا لم توافق كابول على الاتفاق الأمني، الذي يوفر ضمانات إضافية لحماية الجنود الأمريكيين الذين سيتواجدون في الدولة الآسيوية بعد نهاية العام الجاري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله يعلن تنفيذ 12 عملية ضد جيش الاحتلال الاسرائيلي

أعلن حزب الله اللبناني يوم الأربعاء، تنفيذ 12 عملية ضد جيش الاحتلال “بالأسلحة الصاروخية والمناسبة”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *