أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / معارك طاحنة في أوكرانيا وروسيا تسيطر على مدن ومناطق حساسة والناتو يعزز وجوده العسكري شرقي أوروبا

معارك طاحنة في أوكرانيا وروسيا تسيطر على مدن ومناطق حساسة والناتو يعزز وجوده العسكري شرقي أوروبا

تتواصل المعارك في جميع مناطق أوكرانيا بعد بدء روسيا عملية عسكرية شاملة ضد جارتها فجر اليوم الخميس، في وقت أعلنت فيه كييف استخدام الجيش الروسي صواريخ باليستية، وسط أنباء عن حشد حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) قواته العسكرية في دول شرق أوروبا.

ودخلت وحدات من الجيش الروسي إلى الأراضي الأوكرانية مساء الخميس، عبر شبه جزيرة القرم.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف -في بيان- إن قوات بلاده دمرت 83 منشأة بنية تحتية تابعة للجيش الأوكراني.
ونقلت بلومبيرغ عن مصدر غربي مساء الخميس قوله إن القوات الروسية تتقدم باتجاه كييف عبر مسار نهر دنيبر، موضحا أن العاصمة قد تسقط بيد الروس خلال ساعات بعد تدمير الدفاعات الجوية الأوكرانية.
وأعلنت وزارة الصحة الأوكرانية مساء الخميس مقتل 57 شخصا وإصابة 169 آخرين، بسبب الغزو الروسي.
أفاد مستشار مكتب الرئيس الأوكراني أن معارك تدور على بعد كيلومترات قليلة فقط عن محيط مدينة خاركيف (شرقي أوكرانيا)، كما أعلن الجيش أنه دمّر 4 دبابات روسية في محور خاركيف.
وأظهرت صورٌ دباباتٍ للجيش الأوكراني في الطريق إلى خاركيف، في إطار تعزيزات أرسلها إلى تلك المنطقة.
وبث ناشطون صورا تظهر مبنى من طوابق عدة، بعد تعرضه لقصف روسي قرب مدينة خاركيف، من دون ذكر معلومات عن خسائر بشرية.
ووجّه الجيش الأوكراني نداء للمواطنين في مدينة سومي الإستراتيجية (شرقي البلاد) للتصدي للهجوم الروسي. وأكد حرس الحدود الأوكراني أن قواته تخوض قتالا ضد القوات الروسية قرب المدينة، مبرزا أن مواجهات تجري مع قوات روسية تحاول السيطرة على مطار غوستوميل في منطقة كييف.
كشف ميخايلو بودولياك مستشار مكتب الرئيس أن سيطرة القوات الروسية على محطة تشرنوبل النووية قد تؤدي لكارثة بيئية كبرى.
وأضاف “من المستحيل القول إن محطة تشرنوبل للطاقة النووية في مأمن بعد هجوم لا طائل منه تماما من جانب الروس”، وتابع “هذا أحد أخطر التهديدات في أوروبا اليوم”.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن عمليتها العسكرية المتواصلة أخرجت 74 منشأة عسكرية برية أوكرانية من الخدمة.
ونشرت وسائل إعلام روسية صورا قالت إنها لقصف استهدف وحدة عسكرية في مدينة “بروفاري” شرق العاصمة الأوكرانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : وفاة 15 طفلا بمستشفى بسبب منع العدو الاسراذيلي دخول شحنات الاغذية للقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان، الأحد، إن 15 طفلا توفوا نتيجة سوء التغذية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *