أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / المحكمة الاتحادية تصدر حكما بعدم دستورية قانون النفط والغاز بإقليم كردستان وتلزم بتسليم النفط الى الحكومة الاتحادية

المحكمة الاتحادية تصدر حكما بعدم دستورية قانون النفط والغاز بإقليم كردستان وتلزم بتسليم النفط الى الحكومة الاتحادية

أصدرت المحكمة الاتحادية اليوم الثلاثاء حكما بعدم دستورية قانون النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان، وأوضحت المحكمة أنها قررت إلزام الإقليم بتسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية.

يذكر أن المحكمة الاتحادية عقدت في وقت سابق الثلاثاء جلسة البت في القضية المعروفة باسم “59 اتحادية” الخاصة بتصدير النفط في الإقليم خارج موافقة الحكومة الاتحادية.
وجاء هذا القرار من المحكمة الاتحادية ردا على قرار حكومة إقليم كردستان التصرف بموارد النفط والغاز على نحو مستقل عن الحكومة الاتحادية.
وفي 2007، سن إقليم كدستان قانونا خاصا بها أرسى التوجيهات التي تدير من خلالها تلك موارد النفط والغاز في الإقليم بعيدا عن رقابة الحكومة الاتحادية ،
وكانت المحكمة الاتحادية بدأت في مايو/أيار 2018 النظر في الدعوى التي أقامتها الحكومة الاتحادية ضد حكومة إقليم كردستان، والتي تطالب فيها بتسليم النفط المنتج إلى بغداد وعدم جواز تصديره بصورة مستقلة، وذلك تطبيقا لأحكام الدستور والقوانين النافذة ذات الصلة.
والمحكمة الاتحادية العليا أكبر سلطة قضائية في البلاد وتتولى الفصل في المنازعات بين الحكومة الاتحادية والأقاليم ودستورية القوانين والأنظمة والتعليمات والأوامر الصادرة عن أي جهة.
ويصدّر إقليم كردستان النفط بصورة مستقلة عن بغداد عبر خط يتجه إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ومنه إلى الأسواق العالمية. وسط تقارير عن بيع الإقليم النفط الى الكيان لااسرائيلي.
وتواصل حكومة الإقليم تصدير النفط إلى الخارج باستثناء حقول كركوك التي توقف العمل فيها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017 عقب استعادة القوات العراقية السيطرة على الحقول.
وتقول حكومة الإقليم إن دستور العراق لا يتضمن أي مادة تمنعها من تطوير موارد النفط في أراضيها.
وأبرمت حكومة الإقليم عقودا مع شركات نفط عالمية كبرى -من بينها إكسون موبيل وروسنفت وجينل- لتطوير حقولها النفطية التي تضخ نحو 500 ألف برميل يوميا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *