أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قائد القوة الجو – فضائية الايرانية يكشف عن اجراء تجربة لصاروخ بعيد المدى ويؤكد امتلاك حزب الله تكنلوجيا متطورة للطائرات المسيرة

قائد القوة الجو – فضائية الايرانية يكشف عن اجراء تجربة لصاروخ بعيد المدى ويؤكد امتلاك حزب الله تكنلوجيا متطورة للطائرات المسيرة

فيما اكد على التقنية العالية للطائرات المسيرة عن بعد وتقنية الصواريخ لدى حزب الله ، كشف العميد علي حاجي زاده قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الاسلامیة فی ايران ، عن قيام ايران قبل شهرين بتجربة لصاروخ بعيد المدى تم اطلاقه من جنوب البلاد نحو وسط البلاد مشيرا الى ان اجراء مثل هذا الاختبار يتطلب الاعلان عن ذلك لاخلاء الممرات الجوية الموجودة على مسير هذا الاختبار.

واضاف لقد شاهدنا حين اجراء هذا الاختبار ان الاميركيين نقلوا طائرة RC-135S المخصصة لرصد الصواريخ الصينية والكورية من منطقة غوام على بعد 7 الاف كيلومتر الى المنطقة وعندما اطلعنا على ذلك ، ادركنا، ان هذه الخطوة تاتي بهدف رصد الاختبار الصاروخي في ايران .ان الطائرة بدون طيار الاسرائيلية التي تم اسقاطها في ايران قبل اكثر من شهر تختلف عن باقي انواع الطائرات بدون طيار في الكيان الصهيوني.
وقال العميد حاجي زادة في تصريح خاص لوكالة انباء “فارس” ان هذه الطائرة هي طائرة تجسس وعادة لاتعلق الدول بشيئ على مثل هذه الطائرات ولكننا ومن خلال معرفتنا لهذه الطائرة والحوادث التي وقعت في سوريا وبعض المناطق الاخرى مثل قره باغ كانت لدينا المعلومات الكافية عن مثل هذه الطائرات.
وتابع حاجي زاده القول اننا وقبل ان نصطاد الطائرة الاميركية بدون طيار من طراز RQ170 ، كانت المعلومات عن مثل هذه الطائرة قليلة جدا على الشبكة العنكبوتية ، بل وحتى الاميركان الذين لايعملون بتحفظ عادة لم يسربوا شيئا في هذا الاطار.
وحول تسلل هذه الطائرة الى قسم من اجواء ايران قال العميد حاجي زاده ان الطائرات بدون طيار لاتقاس بالمقاتلات والقاذفات الكبيرة، وطائرات التجسس تكون ابعادها صغيرة عادة وتتمتع بقدرة على التخفي عن الرادارت الامر الذي يجعل كشفها وتدميرها امرا صعبا للغاية.
واوضح ان هذا التحدي تواجهه حتى دول اوروبا واميركا ولاتعد هذه القضية نقطة ضعف بالنسبة لنا، مشيرا الى انه جرى خلال الاعوام الاخيرة تطوير شبكة الرادارات بالبلاد على اساس رصد هذا النوع من الطائرات بدون طيار.
واعتبر حاجي زاده استهداف طائرة التجسس الاسرائيلية مؤخرا ، بانه نجاح للقوات المسلحة الايرانية وقال لقد تلقينا بعد هذا الاجراء رسائل تهنئة من بعض الدول الكبيرة .
وحول قدرات حزب الله بامتلاك تقنية الطائرات المسيرة عن ، اكد حاجي زادة ان حزب الله بات يمتلك قدرات وتكنلوجيا في هذا المجال لايقل عما تمتلكه الجمهورية الاسلامية، مشددا على ان قدراتها اليوم ازدادت لدرجة انه لايمكن مقارنتها بما كانت عليه ابان حرب تموز .
وافاد حاجي زاده ان طائرة التجسس الاسرائيلية المذكورة لم تكن ترسل معلوماتها انيا بل كانت تخزن المعلومات ومن هنا فانه ومع استهدافها لم تتمكن من ارسال اية معلومات .
وتابع اننا حصلنا على معلومات قيمه من بقايا الطائرة المحطمة.
وعن مكان انطلاق هذه الطائرة قال العميد حاجي زاده اننا حددنا بشكل دقيق الدولة التي انطلقت منها الطائرة وقد ابلغنا الحكومة والجهات المعنية التابعة للاركان العامة للقوات المسلحة بذلك ولدينا معلومات بان الحكومة بدات باتخاذ اجراءات جيدة ردا على ذلك.
وعن الهندسة العكسية لطائرة RQ170 قال جاجي زاده انه جرى اختبار النموذج المصغر لهذه الطائرة قبل نحو ثلاثة اشهر واضاف ان شاء الله سنشهد خلال العام الجاري اختبار النموذج النهائي لهذه الطائرة.
وحول تحويل RQ170 الى طائرة قاذفة قال ان الاميركيين انفسهم قد خصصوا مكانا لجعل هذه الطائرة قتالية ولكنهم اكتفوا بالاستفاده منها للمهام التجسسية ولكننا سنستفيد من الطائرة للمهمتين (الاستطلاع والقتال).

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *