أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس الايراني في موسكو : قدمنا لأصدقائنا الروس مسودةً بشان رؤيتنا بشان الاتفاقية الاستراتيجية لمدة 20 عاما المقبلة

الرئيس الايراني في موسكو : قدمنا لأصدقائنا الروس مسودةً بشان رؤيتنا بشان الاتفاقية الاستراتيجية لمدة 20 عاما المقبلة

قال الرئيس الايراني “اية الله سيد ابراهيم رئيسي” : نحن ماضون في جهودنا بهدف الغاء الحظر عن بلادنا، على امل ان تسفر هذه الجهود عن رفع الحظر؛ مؤكدا في الوقت نفسه ان “التهديد بفرض الحظر لن يثني ايران عن مواصلة التقدم”.

جاء ذلك خلال القمة التي انعقدت اليوم الاربعاء بين الرئيسين الايراني “اية الله رئيسي” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في موسكو.
واكد رئيسي : نحن قدمنا لأصدقائنا الروس مسودةً بشان رؤيتنا بشان الاتفاقية الاستراتيجية بين البلدين؛ ولدينا وثائق حول هذا التعاون الاستراتيجي، من شانها ان تحدد افق التعاون الثنائي على مدى 20 عاما قادمة”.
واشار رئيسي الى ان، “العلاقات التجارية والاقتصادية بين طهران وموسكو ليست بمستوى الطموح في الوقت الراهن؛ لذلك نبذل الجهود من اجل رفع التعاون فيما بيننا الى اضعاف اكثر مما هو عليه، وفي مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك”.
ونوّه رئيسي الى ان التعاون في اطار المنظمات الاقليمية مثل منظمة شنغهاي، سيوفر خطوات فاعلة في سياق تعزيز العلاقات بشتى المجالات بين الدول الاعضاء، بما في ذلك ايران وروسيا.
وتابع قائلا : انني تابعت منذ تسلم الحكومة، موضوع الارتقاء بالعلاقات مع دول الجوار؛ مؤكدا ان إيران تسعى لعلاقات مستقرة وشاملة مع روسيا، وان البلدين لا يواجهان اي قيود في مسار التعاون والتعامل البناء بينهما ٬ مضيفا : نحن لدينا تجربة جيدة عبر التعاون مع روسيا في مكافحة الارهاب في سوريا، من شانها ان تشكل اساسا للعلاقات المشتركة مشيرا الي ان المفاوضات في صيغة ” استانا “، تشكل اطارا مناسبا لحل الازمة في سوريا.
وعن الوضع في القوقاز، قال الرئيس الايراني بان مبدا عدم تغيير الحدود والسيادة الوطنية وان وضع الجيوسياسي للمنطقة، يتطلب التعاون من اجل تطوير اقتصاد هذه المنطقة؛ محذرا بان نفوذ الحلف الاطلسي في منطقة القوقاز واسيا الوسطى تحت اي غطاء كان، يهدد المصالح المشتركة للدول المستقلة.
وبشان تطور الاوضاع في افغانستان قال الرئيس الايراني : ان السبيل الوحيد لارساء الامن والاستقرار المستديمين داخل هذا البلد، يكمن في تشكيل حكومة شاملة تضم كافة الاقوام والتيارات الافغانية.
وتابع الرئيس الايراني مخاطبا نظيره الروسي : نحن مثلكم صمدنا على مدى 40 عاما بوجه الولايات المتحدة الامريكية.
هذا ونقل ابراهيم رئيسي تحيات قائد الثورة الاسلامية “اية الله العظمى السيد علي خامنئي”، الى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”؛ مصرحا ان “سماحته يحث على تعزيز العلاقات مع روسيا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله يشيد بقرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني : موقف شريف وشجاع

عبر “حزب الله” ، عن تقديره للقرار الذي أصدره مجلس النواب العراقي، ‏القاضي بتجريم التطبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *