أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / لافروف يتهم واشنطن باستخدام منطق القوة في العالم ويصف اوكرانيا بانها وقعت ضحية لسياسات الغرب

لافروف يتهم واشنطن باستخدام منطق القوة في العالم ويصف اوكرانيا بانها وقعت ضحية لسياسات الغرب

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، واشنطن باستخدام منطق القوة من جانب واحد في سياستها في العالم ، واصفا اوكرانيا بانها وقعت ضحية لسياسات الغرب.

وأضاف لافروف في كلمة أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة،أن واشنطن لم توفق في عملياتها الخارجية بحجة حماية مصالحها وأن التحالف الدولي يتحرك بشكل مخالف للمجتمع الدولي ، وأشار الى أن ضربات التحالف في سورية يجب أن تتم بالتنسيق مع الحكومة السورية .
وأعرب لافروف عن رغبة بلاده في الحصول على معلومات نزيهة حول وضع الترسانة الكيميائية في ليبيا.
وأضاف: “ندرك أن زملاءنا في حلف الناتو الذين قصفوا هذا البلد مع خرق قرار مجلس الأمن الدولي، لا يودون التذكير بالفوضى التي خلقوها. إلا أن مشكلة الترسانات الكيميائية الليبية الخارجة عن السيطرة بالغة الخطورة، ولا يمكن تجاهلها”.
وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يتحلى بالمسؤولية في هذه القضية.
وبخصوص الأزمة الأوكرانية أكد لافروف أن كييف وقعت ضحية لسياسات الغرب، مضيفا “لا تزال هناك فرصة لحل أزمة أوكرانيا سلميا بفضل الاتفاقات الموقعة”.
وأوضح أن هناك كارثة إنسانية تسبب بها الجيش الأوكراني، مشددا في نفس الوقت على “بذل كل الجهود لمساعدة الأوكرانيين”.
على نفس الصعيد أكد الوزير الروسي أن العقوبات لا يمكن ان تكون أداة فعالة مشيرا إلى أن سياسة الغرب لن تتكلل بالنجاح، في إشارة الى العقوبات الغربية على روسيا.
واقترح وزير الخارجية الروسي تبني بيان للجمعية العامة للأمم المتحدة حول رفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم الاعتراف بالانقلابات كوسيلة لتغيير السلطة.
وقال لافروف: حان وقت لاستبعاد محاولات الضغط غير المشروع من قبل الدول على الدول الأخرى من الاتصالات الدولية”.
وتابع قائلا إن “مثال الحصار الأمريكي بحق كوبا يظهر بوضوح أن العقوبات الأحادية الجانب غير مثمرة ولا معنى لها”.
وأكد وزير الخارجية سيرغي لافروف بأن خيار شعب القرم لصالح تقرير المصير كان حرا تماما، مهما تخيله المسؤولون بالدرجة الأولى عن النزاع الداخلي في أوكرانيا.
وقال إن “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيدا الانقلاب في أوكرانيا، وبررا أية أعمال للسلطات المعلنة من جانب واحد في كييف التي توجهت نحو قمع جزء من الشعب الأوكراني بالقوة. وكان هذا الجزء يرفض محاولات فرض نظام غير دستوري في البلاد، ويريد الدفاع عن حقه في لغته الأم وثقافته وتاريخه”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هنية : الاسرى الاسرائيليون الاربعة لدى حماس لن يروا الشمس حتى ينعم الاسرى الفلسطينيون بالحرية

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ”حركة حماس” الفلسطينية إن الأسرى الإسرائيليين الأربعة لدى الحركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *