أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / سوريا تشهد اسوأ موسم جفاف تهدد الانتاج الزراعي بشكل كارثي

سوريا تشهد اسوأ موسم جفاف تهدد الانتاج الزراعي بشكل كارثي

تشهد سوريا حاليا اسوأ موسم جفاف منذ 70 عاماً، ويهدد بحدوث موجة لجوء وهجرة جديدة بعد أن اجتمعت آثار الحرب والتغييرات المناخية للإجهاز على الزراعة في البلاد.

فعلى ضفاف نهر الخابور في شمال شرق سوريا، تقع قرية تسمى أم غرقان، والمفارقة أن القرية تعاني الآن من الجفاف رغم تجاورها مع نهر الخابور، أحد روافد نهر الفرات.
جف نهر الخابور تماماً مثل الأنهار والبحيرات والسدود الأخرى في جميع أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب، حيث يفشل حصاد المحاصيل وتحتضر الماشية وتزداد ندرة مياه الشرب النظيفة.
هذا النقص الحاد في المياه جراء الجفاف في سوريا جعل العائلات، التي نزحت مرتين بسبب الحرب الأهلية في سوريا واستيلاء داعش الارهابي على هذه المنطقة بعد ذلك، تستعد الآن للنزوح مرة أخرى،
من جانبه، حذر تحالف من مجموعات الإغاثة بما في ذلك منظمة “العمل ضد الجوع” والمجلس النرويجي للاجئين هذا العام من أن الانهيار الكامل لإنتاج المياه والغذاء وشيك جراء الجفاف في سوريا. وسيتأثر الملايين من السكان بهذا الكارثة، فهناك أكثر من 5 ملايين شخص في سوريا وحدها يعتمدون على نهر الفرات للحصول على مياه الشرب. لكن مستويات النهر تنخفض بشكل خطير.
مع افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة السنوي لتغير المناخ في غلاسكو في نهاية هذا الأسبوع، ذكّر الأمين العام للأمم
في بداية عام 2021، قال برنامج الأغذية العالمي إن 12.4 مليون سوري، أو ما يقرب من 60% من السكان كانوا في قبضة الجوع.
ولكن بعد أسوأ موسم حصاد على الإطلاق، هناك مخاوف جدية من أن هذه النسبة ستحطم أرقاماً قياسية جديدة العام المقبل. وتعد منطقة شمال شرق سوريا واحدة من أكثر المناطق تضرراً، والتي من المفترض أن تكون سلة غذاء للبلاد. وقال أحد مسؤولي المنظمات غير الحكومية التي تراقب الأزمة لصحيفة The Independent البريطانية إن هناك فشلاً في حصاد المحاصيل بنسبة 75% في عام 2021.
في بعض المناطق، مثل الحسكة حيث تقع قرية أم غرقان، تجاوزت تلك الخسائر 90%. تشير البيانات إلى أنه سيكون هناك نقصٌ في 250 ألف طن من دقيق الخبز للمخابز في العام المقبل. الآن هو موسم الحرث وزراعة محصول العام المقبل. لكن الأمطار لم تأت بعد، والأنهار جافة، ولذلك قال المزارعون، الذين يعتمدون على القروض لشراء البذور والأسمدة، إنهم يخشون مواصلة الفشل في حصاد آخر العام المقبل.
بالتالي لا تقتصر العوامل المهددة لحياة الناس على الفقر والانهيار الاقتصادي وعقد من الحروب- بما في ذلك المعركة ضد إرهابيي داعش- فالجفاف هو الكارثة التالية التي تلوح في الأفق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الانبار.. أمر فوج الطوارئ السادس ” العقيد التبان ” يقدم استقالته من منصبه بسبب اعتداء شقيق الحلبوسي عليه

قدم امر فوج طوارئ الانبار السادس، العقيد عادل التبان، استقالته من سلك الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *