أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الاردن / محكمة اردنية تبرئ رجل الدين الوهابي التكفيري ” ابو قتادة ” احد الزعماء الروحيين لـ ” جبهة النصرة ” الارهابية

محكمة اردنية تبرئ رجل الدين الوهابي التكفيري ” ابو قتادة ” احد الزعماء الروحيين لـ ” جبهة النصرة ” الارهابية

كما كان متوقعا ، برأت محكمة امن الدولة الاردنية الاربعاء رجل الدين الوهابي عمر محمود عثمان المعروف باسم ابو قتادة ،احد ابرز الزعماء الروحيين المدافعين عن ” جبهة النصرة ” الوهابية التي تقاتل في سوريا بدعم من المخابرات الاردنية .اوالتهمة التي كانت موجهة اليه هي التخطيط لتنفيذ هجمات ارهابية ضد سياح عام 2000 في الاردن وامرت المحكمة باطلاق سراحه فورا.

وقال مصدر قضائي اردني طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس ان «محكمة امن الدولة برأت ابو قتادة من تهمة التخطيط لتنفيذ هجمات ارهابية ضد سياح اثناء احتفالات الالفية في الاردن عام 2000، لعدم قيام الدليل القانوني المقنع وامرت بالافراج عنه فورا ما لم يكن موقوفا او محكوما بقضية اخرى».
واوضح المصدر ان المحكمة رأت انه «لم يرد في ملف هذه القضية أية بينة تربط المتهم بالتهمة المسندة اليه»، مشيرا الى ان «الاحكام الجزائية تبنى على الجزم واليقين وليس على الشك والتخمين».
وتابع «اذا ما شاب الدليل الاحتمال فسد به الاستدلال مما يستوجب معه اعلان براءة المتهم لعدم قيام الدليل القانوني المقنع».
وعند اعلان الحكم بكى ابو قتادة فيما عبر 12 من افراد عائلته حضروا جلسة المحاكمة عن فرحتهم وبدأوا بالتكبير والتصفيق.
وقال حسين مبيضين محامي ابو قتادة لوكالة فرانس برس «الحمد لله على هذا القرار الذي يعد سبق وانجاز للقضاء الاردني وخاصة انهم عملوا بنص اتفاقية المساعدة القانونية مع بريطانيا».
والاتفاق الذي وقعه الاردن مع بريطانيا ينص على الضمانات اللازمة لمنع استخدام ادلة تم الحصول عليها تحت التعذيب ضده.
وكان القضاء الاردني اسقط في 26 من يونيو الماضي التهمة الاولى والمتعلقة بالمؤامرة للقيام بعمل ارهابي ضد المدرسة الأمريكية في عمان في نهاية 1998 لنقص الادلة.
وكان ابو قتادة نفى في اولى جلسات محاكمته امام محكمة امن الدولة في الاردن تهم الارهاب الموجهة اليه في قضيتين.
وكان حكم غيابيا على ابو قتادة (53 عاما) بالاعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات ارهابية من بينها هجوم على المدرسة الأمريكية في عمان، لكن تم تخفيف الحكم مباشرة الى السجن مدى الحياة مع الاشغال الشاقة.
كما حكم عليه غيابيا في العام 2000 بالسجن 15 عاما اثر ادانته بالتخطيط لتنفيذ هجمات ارهابية ضد سياح اثناء احتفالات الالفية في الاردن.
وقالت السلطات البريطانية انها لم تسمح لابي قتادة بالعودة الى بريطانيا بالرغم من تبرئته من التهمة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

افغانستان : تفجير ارهابي مزدوج يؤدي الى استشهاد 14 شخصا في مدينة باميان ذات الاغلبية الشيعية

قالت الداخلية الأفغانية، اليوم الثلاثاء، إن 14 شخصا استشهدوا في تفجير ارهابي مزدوج وقعا بولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *