أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيسان الأمريكي والصيني في ” قمة افتراضية” يبحثان العلاقات الثنائية والمشاكل العالقة بينهما

الرئيسان الأمريكي والصيني في ” قمة افتراضية” يبحثان العلاقات الثنائية والمشاكل العالقة بينهما

أكد الرئيسان الأمريكي جو بايدن، والصيني شي جين بينغ، على مسؤوليتهما تجاه مصير العالم لتجنب نشوب صراع، وذلك مع بدء زعيمي أكبر اقتصادين في العالم محادثات عبر الفيديو، يوم الاثنين.

ووصف الرئيس الصيني، نظيره الأمريكي بأنه “صديق قديم” وقال إنه يجب على الجانبين تعزيز الاتصالات والتعاون لحل التحديات الكثيرة التي يواجهانها.
أما الرئيس الأمريكي جو بايدن فوعد بتناول المجالات التي تثير قلق واشنطن، بما في ذلك حقوق الإنسان، والقضايا الأخرى في منطقة المحيطين الهندي والهادي.
وقال بايدن لشي من طاولة الاجتماعات في قاعة روزفلت بالبيت الأبيض: “ربما ينبغي لي أن أبدأ بشكل رسمي أكثر، رغم أنني وأنت لم نكن رسميين مع بعضنا البعض بهذا الشكل قط”.
وأضاف أن العلاقات الثنائية بين البلدين “لها تأثير عميق فيما يبدو لي، ليس فقط في البلدين، وإنما بصراحة شديدة في باقي العالم”.
وقال الرئيس الأمريكي إنه يجب على الزعيمين ضمان عدم انحراف العلاقات بين البلدين إلى صراع مفتوح.
من جانبه أكد الرئيس الصيني شي على ضرورة التعاون وزياردة الاتصالات بين البلدين “باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم، وعضوين دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
وتهدف المحادثات، التي بدأها بايدن الساعة 00:45 بتوقيت غرينتش، إلى تهدئة حدة التوتر في العلاقات الصينية-الأمريكية.
وحضر عدد قليل من الصحفيين اللحظات الأولى من الحوار قبل أن يدخل الزعيمان وكبار المسؤولين في محادثات خاصة، توقع مسؤولون أمريكيون أن تمتد لعدة ساعات.
واختتم الرئيسان الصيني الأمريكي اجتماعهما الافتراضي في الساعة 12:24 ظهرا، وقالت وسائل إعلام رسمية إنهما سيستأنفان المحادثات اليوم الثلاثاء على الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير اسرائيلي : اتفاقية سرية تجعل إسرائيل وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات

كشفت وسائل إعلام اسرائيلية بأن إسرائيل وقطر أبرمتا اتفاقية سرية “جعلتهما أقرب إلى إقامة علاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *